تركيا في مواجهة تنظيم "الدولة" ومجلس الأمن يعقد جلسة طارئة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 07-08-2014 الساعة 20:12
إسطنبول- الخليج أونلاين


كشفت صحيفة الصباح التركية في عددها الصادر اليوم الخميس (08/07) أن طائرات حربية تركية تجوب الأجواء العراقية على خطوط المواجهة بين قوات البيشمركة ومسلحي تنظيم الدولة الإسلامية، في حين يعقد مجلس الأمن جلسة طارئة بناء على دعوة فرنسية، بعد تحقيق التنظيم تقدماً ميدانياً لافتاً.

وقالت الصحيفة في تقرير لها إن "عدداً من الطائرات التركية من نوع (اف 16) وطائرات بدون طيار، تحلق بمحاذاة خطوط المواجهة بين قوات البيشمركة ومسلحي تنظيم "الدولة"، مبينة أن "هذا التحرك فوق سماء إقليم كردستان جاء لمراقبة الوضع الميداني في خطوط المواجهة بين الجانبين"، مضيفة أن "حركات الطائرات التركية مستمرة خصوصاً في منطقة مخمور وضواحيها".

وقد أثار زحف تنظيم الدولة على خطوط مواجهة البيشمركة الكردية قلقاً دولياً، كما ظهرت مخاوف في إقليم كردستان العراق إثر اقتراب مسلحي التنظيم من مدينة أربيل.

وقالت مصادر دبلوماسية في نيويورك إن مجلس الأمن الدولي سيعقد الليلة اجتماعاً مغلقاً طارئاً، بناء على طلب فرنسي لبحث الوضع في العراق في ضوء التقدم السريع لمقاتلي تنظيم الدولة.

وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس قد عبر عن قلق بلاده الشديد من سيطرة التنظيم على مدن مسيحية بمحافظة نينوى، وندد بما سماها فظاعات يرتكبها التنظيم بالمناطق التي سيطر عليها.

يذكر أن تنظيم "الدولة" أعلن سيطرته على 15 بلدة جديدة كانت تحت سيطرة قوات البيشمركة، في بيان نشر على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ذكر فيه أن مقاتليه استولوا في الساعات القليلة الماضية على بلدة قرقوش التي يعيش فيها مئة ألف مسيحي، وبلدات أخرى بمحافظة نينوى بينها تلكيف، وبرطلة، والكوير.

وأعلن تنظيم الدولة أيضاً سيطرته على سد الموصل الاستراتيجي على نهر دجلة، بعد انسحاب قوات البيشمركة الكردية منه.

مكة المكرمة