تركيا مستعدّة لإجرائها أي تحقيق دولي بشأن مقتل خاشقجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6ZWAoE

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 23-10-2018 الساعة 11:55
أنقرة - الخليج أونلاين

أبدى وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، استعداد بلاده للتعاون مع أي جهة دولية تريد فتح تحقيق بمقتل الصحفي والكاتب السعودي، جمال خاشقجي.

وقال جاويش أوغلو، في تصريحات أدلى بها للصحفيين، صباح الثلاثاء: إن "تركيا ستتعاون مع الأمم المتحدة والمؤسّسات والمحاكم الدولية في حال فتح تحقيق بمقتل خاشقجي".

وشدّد الوزير التركي على أهمية إقرار السعودية بمقتل خاشقجي، على الرغم من مجيئه متأخّراً.

ولفت الوزير التركي إلى أنّ بلاده لم تتشارك الأدلّة التي بأيديها في مقتل خاشقجي مع أي دولة، مستثنياً اللقاءات المشتركة بين أجهزة الاستخبارات.

وأقرّت الرياض، فجر السبت الماضي، بمقتل خاشقجي داخل مقر قنصليتها في إسطنبول، "إثر شجار" مع مسؤولين سعوديين، وأعلنت توقيف 18 شخصاً كلهم سعوديون.

ولم توضّح سلطات المملكة مكان جثمان خاشقجي، الذي اختفى عقب دخوله قنصلية بلاده، في 2 أكتوبر الجاري، لإنهاء أوراق عائلية خاصة به.

غير أن تلك الرواية الرسمية تناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، كان آخرها إعلان مسؤول سعودي في تصريحات صحفية نُشرت لاحقاً أن "فريقاً من 15 سعودياً أُرسلوا للقاء خاشقجي، في 2 أكتوبر، لتخديره وخطفه، قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم".

وكان الصحفي السعودي المعارض، جمال خاشقجي، قد اختفى عند مراجعته قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية، يوم 2 أكتوبر الجاري، لتعلن السعودية لاحقاً مقتله، بعد إنكار ومحاولة تملُّص من المسؤولية.

وتحدّثت صحف غربية وتركية عن مقتل خاشقجي بعد ساعتين من دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، وأنه تم تقطيع جسده بمنشار، على طريقة فيلم "الخيال الرخيص" الأمريكي الشهير.

مكة المكرمة
عاجل

"الخليج أونلاين" ينشر فحوى 3 تسجيلات لاغتيال خاشقجي