تركيا وفرنسا وبريطانيا يعلنون دعمهم لـ"عاصفة الحزم"

تأتي عاصفة الحزم ضمن قوانين ومبادئ الأمم المتحدة

تأتي عاصفة الحزم ضمن قوانين ومبادئ الأمم المتحدة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 26-03-2015 الساعة 13:47
إسطنبول - الخليج أونلاين


أبدت كل من تركيا فرنسا وبريطانيا، الخميس، دعمهم للتدخل العسكري السعودي في اليمن تحت عنوان "عاصفة الحزم".

وقالت الخارجية التركية: إن "تركيا تدعو جماعة الحوثي وداعميها الأجانب إلى الكف عن تهديد السلام والأمن بالمنطقة"، في إشارة على ما يبدو إلى الدعم الإيراني.

وقالت فرنسا، تعليقاً على التدخل السعودي ضد الحوثيين في اليمن: إنه جاء "بناء على طلب السلطات الشرعية في اليمن".

وأضافت الخارجية الفرنسية، في بيان لها: إن "العمليات التي نفذت الليلة الماضية في اليمن تأتي بناء على طلب من السلطات الشرعية".

وأشارت الخارجية الفرنسية إلى أن باريس تقف في مواجهة ذلك "إلى جانب شركائها في المنطقة، من أجل إعادة الاستقرار والوحدة إلى اليمن".

وجددت الخارجية الفرنسية دعمها شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي، ودانت بـ"حزم كل ما تقوم به جماعة الحوثيين من زعزعة في البلاد"، داعية من يدعمهم إلى "التخلي عن ذلك مباشرة، والعودة إلى الحل السياسي".

وعلى الصعيد ذاته، أكد المتحدث باسم الخارجية البريطانية دعم بلاده التدخل العسكري السعودي في اليمن.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن التحركات الأخيرة للحوثيين وتمددهم في عدن وتعز، بالإضافة إلى رفضهم للعملية السياسية هي الأسباب الدافعة لعملية "عاصفة الحزم".

وكان وزير الخارجية اليمني، رياض ياسين عبد الله، قد طالب جامعة الدول العربية بـ"تدخل عربي عسكري وسياسي عاجل لإنقاذ اليمن من أزمته الراهنة"، محذراً من التداعيات الخطيرة التي تواجه استقرار اليمن في هذه المرحلة.

كما سبق أن طالب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بتدخل عسكري في بلاده لمواجهة التوسع الحوثي بعد اجتياحه عدة مدن في جنوبي اليمن، خلال الأيام الماضية.

مكة المكرمة