تسجيل بحوزة الأمن التركي.. 11 دقيقة تكشف لغز اختفاء خاشقجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LWpBky

غابات بلغراد قرب إسطنبول

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 16-10-2018 الساعة 12:49
أنقرة - الخليج أونلاين

كشفت معلومات استخباريّة تركية عن أنّ الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، قد قُتل فعلاً داخل القنصلية السعودية بإسطنبول؛ على يد فريق أمني سعودي خاص قدِم من الرياض بمهمة تصفية خاشقجي.

وأفادت مصادر أمنية تركية، بحسب ما ذكرت صحيفة "يني شفق" التركية، الثلاثاء، أنّ جهات التحقيق التركية تمتلك تسجيلاً صوتيّاً من 11 دقيقة، بمنزلة دليل على تصفية خاشقجي داخل القنصلية السعودية بعد أن دخلها ولم يخرج.

وبحسب مصادر وصفتها قناة الجزيرة بالمطّلعة، فإنّ تلك التسجيلات تكشف تفاصيل واضحة عن "مقتل خاشقجي"، حيث مكث دقيقتين فقط داخل مكتب القنصل، ثم دخل عليه أشخاص وانهالوا عليه بالضرب.

وأضافت المصادر أن صوت خاشقجي كان يُسمع وهو يتحدَّث لهؤلاء الأشخاص عن محاولتهم ضربه بإبر، ثم سكت صوته بعد نحو 4 دقائق.

وحسب موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، فإنّ السلطات السعودية لا مفرَّ لها الآن من الاعتراف بمقتل خاشقجي داخل القنصلية. وذكر الموقع أنّ السعودية تُعِدّ تقريراً للاعتراف بمقتل خاشقجي عن طريق فريق من المارقين أو من يتبعون لـ"الدولة العميقة".

وكان رئيس تحرير موقع "ميدل إيست آي"، ديفيد هيرست، قد كتب أنّ الأمن والاستخبارات التركيين يمتلكان أدلّة قاطعة تُثبت مقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، وأن أدلّة مهمة للغاية كُشفت خلال البحث في شبكة مجاري الصرف الصحي القريبة من المبنى، بحسب قوله.

من جانب آخر نشرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، نقلاً عن مصادر، أنّ السعودية تُعِدّ تقريراً يعترف بوفاة خاشقجي بسبب خطأ وقع أثناء استجوابه، خلال عملية كان المقصود منها اختطافه من تركيا.

وقال أحد المصدرين للشبكة إن التقرير سيخلص على الأرجح إلى أن "العملية جرت دون إذن، وأن الضالعين فيها سيُحاسبون". وأوضح أحد المصدرين أن التقرير لا يزال قيد التحضير، وأنه قد تحدث تغييرات.

وكان فريق تحقيق تركي خاص قد دخل القنصلية السعودية في إسطنبول، مساء الاثنين- الثلاثاء، في ضوء التحقيق في مقتل أو اختفاء الصحفي السعودي خاشقجي داخل القنصلية، بعد أن دخلها 2 أكتوبر الجاري، لاستكمال إجراءات زواجه من خطيبته التركية خديجة جنكيز.

مكة المكرمة
عاجل

مصادر إعلامية: المندوبة السابقة لدى الأمم المتحدة الأمريكية سامانثا باور تصف بيان ترامب بشأن قضية خاشقجي بـ "العمل البغيض"

عاجل

السيناتور الديمقراطية الأمريكية فاينستاين: لن أصوت لصالح أي مبيعات أسلحة مستقبلية للسعودية بعد بيان ترامب بشأن خاشقجي