تسريبات: مخابرات دولية صنعت تنظيم الدولة الإسلامية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 10-07-2014 الساعة 13:27
واشنطن- الخليج أونلاين


كشف "إدوارد سنودن"، الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية، أن الأخيرة وبالتعاون مع نظيرتيها البريطانية، ومعهد الاستخبارات والمهمات الخاصة "الموساد"، مهدت لظهور تنظيم "الدولة الإسلامية".

ونشر موقع "ذي إنترسيبت" تسريبات عن سنودن تؤكد تعاون أجهزة مخابرات ثلاث دول هي الولايات المتحدة وبريطانيا و"إسرائيل" لخلق تنظيم إرهابي قادر على استقطاب المتطرفين من جميع أنحاء العالم في مكان واحد في عملية يرمز لها بـ "عش الدبابير".

وأظهرت وثائق مسربة من وكالة الأمن القومي أن الأخيرة قامت بتنفيذ خطة بريطانية قديمة تعرف بـ "عش الدبابير" لحماية إسرائيل، تقضي بإنشاء تنظيم شعاراته إسلامية، يقوم على مجموعة من الأحكام المتطرفة التي ترفض أي فكر آخر أو منافس له وفقاً لما أورد موقع "المواطن".

وحسب وثائق سنودن، فإن الحل الوحيد لحماية "الدولة العبرية"، يكمن في خلق عدو قريب من حدودها، لكن سلاحه موجه نحو الدول الإسلامية الرافضة لوجوده.

وكشفت تسريبات "ذي إنترسيبت" أن "أبا بكر البغدادي"، خضع لدورة مكثفة استمرت لمدة عام كامل، تضمنت تدريباً عسكرياً على أيدي عناصر في الموساد، إضافة إلى تلقيه دورات في فن الخطابة ودروساً في علم اللاهوت.

مكة المكرمة