تشكيك بقانونية سحب جنسية معارض كويتي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 08-08-2014 الساعة 08:30
الكويت- الخليج أونلاين


أكد رئيس مجلس الأمة الأسبق أحمد السعدون، عدم صحة مرسوم سحب جنسية أحمد الجبر استناداً للمادة 13 من قانون الجنسية. وقال إنها تنطبق على المتجنس ولا تنطبق على الكويتي بصفة أصلية.

وقال السعدون في تغريدات عبر صفحته على تويتر مساء الخميس (08/07)، ضمّنها صوراً من القانون والمذكرة التفسيرية له: "إن القانون ينص على أن كل من يولد لأب كويتي سواء كان الأب بالتأسيس أو بصفة أصلية أو بالتجنس فهو كويتي بصفة أصلية وفقاً للمادة 7 من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية، والذي تم التعديل عليه بالقانون رقم 44 لسنة 1994 بإضافة فقرة جديدة".

من جهتها، أدانت منظمة "مراسلون بلا حدود" قرار إغلاق صحيفة "عالم اليوم" وقناة "اليوم" إثر إسقاط الجنسية الكويتية عن مالكهما أحمد الجبر الذي وصفته المنظمة بأنه شخصية مقربة من المعارضة، فيما ضمنت بيان لها انتقاد قرارات سحب الجنسية من عدد من الأشخاص في الكويت.

وتساءلت منظمة "مراسلون بلا حدود" عن الأسباب التي دفعت السلطات إلى اتخاذ هذا القرار، وهل يتعلق الأمر بشكل قانوني أم بتصفية حسابات سياسية؟

من ناحية أخرى، أشارت المنظمة إلى أن وزارة الإعلام أعلنت سحب ترخيصَيْ صحيفة عالم اليوم وقناة اليوم الفضائية لافتقادهما الشروط الضرورية للحصول على هذا النوع من التراخيص، ممثلة بجنسية المالك كأحد الأسباب المزعومة حسب قول المنظمة.

وأضافت أن الوزارة زعمت أن هذا القرار ناجم عن عدم امتلاك المدير العام لهاتين المؤسستين الإعلاميتين الجنسية الكويتية، مما يشكل خرقاً للمقتضيات المنصوص عليها في قانونَيْ المطبوعات والمرئي والمسموع، إذ تشترط المادة الثالثة من القانون السالف الذكر بالفعل أن يكون صاحب ترخيص مؤسسة إعلامية كويتي الجنسية.

ولفتت المنظمة، في بيانها، إلى أنه تم سحب الجنسية الكويتية من أحمد جبر الشمري عشية المنع، بموجب قرار من مجلس الوزراء فقط، مما حرمه من حق امتلاك الترخيص، منوهة إلى أن نواباً برلمانيين سابقين من المعارضة وصفوا هذا القرار بكونه "انتقاماً سياسياً".

وأشارت المنظمة إلى أن صدور هذا القرار جاء خلال أسبوع من مصادقة مجلس الوزراء على مرسوم مكافحة عدم الاستقرار في البلاد، مما يسمح للسلطات بسحب الجنسية الكويتية في أي فرد يشكل خطراً على الأمن الوطني.

من جهتها قالت مديرة الأبحاث المساعدة في المنظمة فيرجيني دانجلز: "لقد أدى إسقاط الجنسية الكويتية بشكل تعسفي عن أحمد جبر الشمري إلى حرمانه من حق امتلاك ترخيص مؤسسة إعلامية، ولذلك تدين "مراسلون بلا حدود" الطابع الجائر لهذا القرار، وتدين كذلك انتقام سلطات الكويت من هذا المعارض".

وأضافت فيرجيني: "كل المبررات صالحة عندما يتعلق الأمر بإخراس المعارضة، ويجب على السلطات الكويتية التراجع عن هذه الإجراءات التي تعد خرقاً صريحاً للالتزامات الدولية لهذا البلد بخصوص احترام الحريات الأساسية".

مكة المكرمة