تفتيش "بئر" بقنصلية الرياض وحديث عن استدعاء "العتيبي"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6kY5wW

شرطي تركي أمام قنصلية السعودية بإسطنبول

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 24-10-2018 الساعة 16:55
أنقرة  - الخليج أونلاين

حصلت الشرطة التركية، اليوم الأربعاء، على إذن بتفتيش بئر في الحديقة التابعة للقنصلية السعودية بإسطنبول، وذلك في إطار تحقيقاتها في قضية قتل الصحفي الراحل جمال خاشقجي.

ونقلت وكالة "رويترز" عن قناة "NTV" التركية، أن الشرطة حصلت على الإذن، وستشرع بتفتيش المكان المقصود، وذلك بعد أن رفض مسؤولون سعوديون في وقت سابق السماح بالتفتيش.

وكانت أنقرة قد فتشت القنصلية ومقر إقامة القنصل من قبل، في إطار التحقيق في قتل خاشقجي، وهي الخطوة التي تأتي بعد اعتراف الرياض بالجريمة بعد نفي على مدى أكثر من أسبوعين.

وعلى ضوء تطورات التحقيقات التركية، ذكرت شبكة "TRT" الرسمية في البلاد، أن "فريقاً خاصاً ضمن تحقيقات مقتل خاشقجي فحص 2000 ساعة من مواد التقطت من 137 كاميرا مراقبة في 62 نقطة".

وفي سياق متعلق، قال وزير العدل التركي عبد الحميد غل: "إن النيابة العامة يمكنها أن تطلب استدعاء القنصل السعودي محمد العتيبي حال اقتضت الحاجة، على ضوء أدلة وشبهات قوية".

وقال غُل خلال مقابلة مع قناة محلية إن الأمر مرتبط بتقدير قرارات المدعي العام وقناعاته"، موضحاً أن طلب الاستدعاء "لن يرد إلاّ بقرار المدعي العام أو المحكمة".

وشدد على أنه "لن يتم إهمال أو التستر على أي دليل أو معلومة مهما كانت صغيرة في القضية"، مؤكداً أن هناك استنفاراً كاملاً للكشف عن كل ملابسات الجريمة.

وبعد اعتراف السعودية بمقتل خاشقجي، قوبلت رواية الرياض الرسمية، بتشكيك واسع من دول غربية ومنظمات حقوقية دولية، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية.

وأمس الثلاثاء، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وجود "أدلة قوية" لدى بلاده على أن جريمة خاشقجي "عملية مدبر لها وليست صدفة"، وأن "إلقاء تهمة قتله على عناصر أمنية لا يقنعنا نحن ولا الرأي العام العالمي".

مكة المكرمة