تفجير يستهدف قاعدة جوية أفغانية تزامناً مع زيارة ماتيس

وزير الدفاع الأمريكي أثناء وجوده في الطائرة

وزير الدفاع الأمريكي أثناء وجوده في الطائرة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 24-04-2017 الساعة 12:44
كابول - الخليج أونلاين


تبنّت حركة طالبان تفجير سيارة مفخّخة، الاثنين، استهدفت قاعدة جوية تقع شرق أفغانستان، وذلك بالتزامن مع بدء وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، زيارة غير معلنة سابقاً إلى العاصمة كابول.

وأعلنت قناة "تولو نيوز" الأفغانية الرسمية، الاثنين، عن "تفجير سيارة مفخّخة استهدف قاعدة جوية شرقي أفغانستان". في حين أوردت شبكة "الجزيرة" في خبر نقلاً عن مصادر خاصة، تبنّي حركة طالبان هجوماً انتحارياً استهدف القوات الأفغانية في خوست.

ووصل وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، صباح الاثنين، إلى أفغانستان، في زيارة غير معلنة؛ لتفقّد أوضاع القوات الأمريكية الموجودة في أفغانستان، وإجراء سلسلة لقاءات مع القيادة الأفغانية.

اقرأ أيضاً :

"إكسبو" تركيا في قطر يفتح نوافذ التعاون بين أنقرة والخليج

وتأتي زيارة ماتيس في وقت أعلن فيه المكتب الرئاسي الأفغاني قبول استقالة وزير الدفاع، عبد الله حبيبي، ورئيس أركان الجيش، قدم شاه شاهيم؛ على خلفية الهجوم الذي شنّته حركة طالبان على القاعدة العسكرية شمال البلاد، ما أدّى إلى مقتل نحو 170 جندياً أفغانياً.

والجدير بالذكر أن ماتيس قبل زيارته كابل أجرى جولة شملت كلاً من المملكة العربية السعودية، ومصر، وإسرائيل، وقطر، وجيبوتي.

وكانت وزارة الدفاع الأفغانية قد أعلنت، السبت الماضي، مقتل 140 جندياً أفغانياً على الأقل، وإصابة العشرات بجروح، في مدينة "مزار شريف" شمالي أفغانستان، إثر هجوم على قاعدتهم، تبنّته حركة طالبان.

وبحسب المصادر الأمنية الأفغانية، فإن "مهاجمين كانوا متخفّين بالزي العسكري للجيش الأفغاني قاموا باقتحام معسكر (شاهين)، الواقع بالقرب من مدينة مزار شريف".

وتبنَّت حركة طالبان الهجوم، في بيان قال فيه المتحدث باسمها، ذبيح الله مجاهد: إن "أكثر من 100 جندي لقوا حتفهم في الهجوم".

مكة المكرمة
عاجل

الملك سلمان يتطرق خلال خطابه في مجلس الشورى إلى قضايا اليمن وفلسطين وسوريا والعراق دون قضية مقتل خاشقجي