تقرير: 500 ألف شخص قتلوا بالحرب الأمريكية على الإرهاب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/63mJdo
العراق تصدر عدد ضحايا الجيش الأمريكي

العراق تصدر عدد ضحايا الجيش الأمريكي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 09-11-2018 الساعة 15:15
واشنطن - الخليج أونلاين

وثق تقرير إحصائي نشرته جامعة براون الأمريكية العريقة مقتل أكثر من 500 ألف شخص في "الحرب على الإرهاب" التي أطلقتها الولايات المتحدة الأمريكية بعد هجمات 11 سبتمبر 2001، أغلبهم من العراقيين.

وتبين الحصيلة التي أعدها معهد واتسون للعلاقات الدولية بجامعة براون (رود آيلاند) بعنوان "التكلفة البشرية لحروب ما بعد 11 سبتمبر: القتل والحاجة إلى الشفافية"، ونشرت الجمعة أن دول العراق وأفغانستان وباكستان كانت مسرح عمليات الجيش الأمريكي.

ولم تضم الحصيلة القتلى في سوريا التي دخلتها واشنطن عام 2014، ولكنها تظهر العدد الكبير للقتلى بشكل عام بأنها حرب شديدة، وفق التقرير.

وتغطي فترة التقرير من أكتوبر 2001 وحتى نفس الشهر من هذا العام في أفغانستان وباكستان، والفترة من مارس 2003 وحتى أكتوبر في العراق.

وتشمل الحصيلة القتلى من المدنيين والجماعات والفصائل المسلحة وقوات الأمن والجيش المحلية، وكذلك من العسكريين الأمريكيين والقوات المتحالفة معهم إضافة إلى المتعاقدين مع الجيش الأمريكي.

ولا يشمل التقرير الضحايا غير المباشرين للنزاعات، بمن فيهم أولئك الذين قُتلوا بسبب أمراض أو نقص البنية التحتية.

العراق يتصدر

وتصدر العراق أعلى حصيلة للضحايا المدنيين (بين 182272 و204575 قتيلاً)، ثم أفغانستان (38480 قتيلاً)، وأخيراً باكستان (23372 قتيلاً). كما قُتل نحو 7000 جندي أمريكي بالعراق وأفغانستان.

وقالت كاتبة التقرير نيتا كروفورد: "لا يمكننا أبداً معرفة الحصيلة المباشرة لهذه الحروب، فعلى سبيل المثال، قد يكون عشرات آلاف المدنيين قُتلوا أثناء استعادة (الجيش العراقي وحلفائه) الموصل وسواها من المدن التي كان تنظيم الدولة يسيطر عليها، لكنّ الجثث لم يُعثر عليها بعد".

مكة المكرمة