تل أبيب تمتنع عن بيع الأسلحة لأوكرانيا خوفاً من روسيا

هآرتس: الجيش لا يعلن عن جميع صفقات بيع الأسلحة التي يقوم بها

هآرتس: الجيش لا يعلن عن جميع صفقات بيع الأسلحة التي يقوم بها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 16-09-2014 الساعة 13:45
القدس المحتلة - ترجمة الخليج أونلاين


ذكرت القناة الإسرائيلية الثانية، مساء أمس، أن وزارة الخارجية أوقفت صفقة لبيع الأسلحة لأوكرانيا خوفاً من أن يثير الأمر غضب روسيا، ووفقاً للقناة، فقد حضر وفد أوكراني إلى إسرائيل منذ أسابيع لشراء الأسلحة وطائرات بدون طيار، قد تستخدم ضد روسيا.

وقد أصدرت وزارة الجيش الإسرائيلي في حينه موافقة لشركة "إيروناتيكس" على المضي قدماً في الصفقة، إلا أن وزارة الخارجية – التي تشرف على صفقات الأسلحة – رفضت إعطاء موقفها من الصفقة، وأوقفتها بعد ذلك.

وفي سياق متّصل، كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية في وقت سابق، أن وزارة الجيش الإسرائيلي لا تعلن جميع صفقات بيع الأسلحة التي تقوم بها، وهو الأمر الذي عللته الوزارة أمام محكمة إسرائيلية بأنه "خوفاً من قطع العلاقات الأمنية والاستراتيجية مع بعض الدول". في حين أن بعض الدول التي عقدت الصفقات معها قدمت تقارير حول الصفقات للأمم المتحدة، مما كشف الفجوة بين العدد المعلن من قبل وزارة الجيش، وبين العدد الحقيقي.

وتشير الصحيفة إلى أنه وفقاً لبيانات "الرقابة على صادرات الأسلحة" المنشورة بداية العام 2014، فإن إسرائيل تستقبل سنوياً 9000 طلب لشراء أسلحة، يتم الموافقة على 8000 منها، وإصدار تراخيص التصدير لـ130 دولة حول العالم.

ترجمة مي خلف

مكة المكرمة