تمنّى رؤية معتقلة سعودية.. مستشار إماراتي يفجر قنبلة على"تويتر"

مستشار ولي عهد أبوظبي يوجه انتقاداً مبطناً للسلطات السعودية
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6EWMAn

اتهم الإماراتي عبد الخالق عبد الله بالغدر والتحريض على السعودية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 18-11-2018 الساعة 13:34
أبوظبي - الخليج أونلاين

فَجّر الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله، مستشار ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، جدلاً كبيراً وانقساماً على "تويتر"، عقب تغريدة له عن إحدى المعتقلات في السجون السعودية طالب فيها بشكل غير مباشر بالإفراج عنها.

وتأتي تغريدة عبد الله، عكس ما هو متوقع من إماراتي يشغل منصباً مهماً في الإمارات البلد الحليف للسعودية، وفُهمت التغريدة من قبل سعوديين على أنها تحريض ضد المملكة، ما أدى لوصفه بـ"الغادر" و"المتربص"، الذي يحمل "العداء" للرياض.

وأرفق الإماراتي عبد الله بتغريدته، أمس السبت، صورة للناشطة الحقوقية البارزة هتون الفاسي، المعتقلة منذ يونيو الماضي على خلفية دفاعها عن قضايا المرأة وحقوق النساء في السعودية، وهي أيضاً أستاذة بجامعة الملك سعود بالرياض.

وعلق المستشار الإماراتي على الصورة بقوله: "صديقة عزيزة وزميلة أكاديمية جادة أتمنى أن أراها قريباً".

ما وجه سهام نشطاء طالبوه بالمطالبة بحقوق معتقلين في سجون بلاده، كما انضم "الذباب الإلكتروني" السعودي المؤيد لسلطات الرياض، في انتقاد لاذع منهم لهذه التغريدة. 

ورد العديد من الناشطين على تغريدة عبد الله واتهموه بالغدر والتحريض على السعودية.

عبد الخالق عبد الله

وذكّر نشطاء المستشار الإماراتي بحقوق الإنسان في الإمارات التي تنتهك، وبوضع النشطاء الحقوقيين في سجون أبو ظبي. 

في حين رد ناشط سعودي على تغريدة عبد الله قائلاً إنهم أيضاً اشتاقوا "للمهندس أحمد غيث السويدي.. رجل كريم ابن أكارم" (في إشارة إلى معارض معتقل)، وغرد آخر بصورة الحقوقي والمحامي الإماراتي البارز محمد الركن قائلاً: "رجل فاضل نتمنى أن نراه قريباً".

عبد الخالق عبد الله

وعرضت مغردة أخرى أسماء سيدات قالت إنهن معتقلات في الإمارات، منهن #علياء_عبدالنور #مريم_البلوشي #أمينة_العبدولي، وتساءلت "وهذولي معتقلات الإمارات ما تبغى تشوفهم قريب وإلا مو صديقاتك؟".عبد الخالق عبد الله

ولم يتوقف المغردون عند حد التذكير بالنشطاء الإماراتيين المعتقلين، بل ذكر أحدهم بالذين سحبت جنسياتهم وجُردوا من حقوقهم الأساسية في دولتهم.

ونشر صورة لعدد من المواطنين الإماراتيين الذين قال إنهم جردوا من حقوقهم الأساسية وعلق عليها: "اشتقنا لهم، من خيرة الرجال، تم سحب جنسيتهم وتجريدهم من حقوقهم المدنية، تخيلوا المزروعي مواطن وذولا في السجن".

عبد الخالق عبد الله

عبد الخالق عبد الله

وجدير بالذكر أن السلطات السعودية شنت حملة اعتقالات في سبتمبر من العام 2017، طالت أمراء ومسؤولين ومعارضين ونشطاء ونساء طالبوا بحرية المرأة، وسط انتقادات دولية طالبت السعودية بالإفراج عنهم.

مكة المكرمة