"تنظيم الدولة" يسيطر على آخر المعاقل العسكرية البرية للأسد في الرقة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 07-08-2014 الساعة 19:37
الرقة - الخيج أونلاين


أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية"، اليوم الخميس، سيطرته الكاملة على اللواء 93 التابع لقوات النظام في ريف محافظة الرقة المعقل الرئيسي للتنظيم في سوريا، وبذلك يكون تنظيم الدولة قد سيطر على آخر المعاقل العسكرية البرية لنظام الأسد في المحافظة.

ووفق حساب "ولاية الرقة" التابع لـ"الدولة الإسلامية"، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قال التنظيم "نعلن لأمة الإسلام بشرى تحرير اللواء 93 بالكامل ولله الحمد والمنة".

وأشار الحساب إلى أن 3 من عناصره فجروا بهجمات انتحارية 3 شاحنات على البوابة الرئيسية وداخل مقار تابعة للواء الواقع في منطقة عين عيسى بريف محافظة الرقة، وأن عناصر التنظيم اقتحموا المقر بعد ذلك وقتلوا العشرات من قوات الأسد، في حين أن باقي عناصر تلك القوات فروا تاركين وراءهم أسلحتهم الثقيلة من دبابات وغيرها.

ويأتي إعلان التنظيم عن سيطرته على اللواء 93 في الرقة، بعد أسبوعين من سيطرته على الفرقة 17 بالمحافظة أكبر الفرق العسكرية التابعة للنظام شمالي سوريا.

وبسيطرة التنظيم على اللواء 93 والفرقة 17 لم يبق بيد قوات النظام في الرقة سوى "مطار الطبقة" الذي تنطلق منه الطائرات الحربية وتقوم بقصف مختلف المناطق في المحافظة وشرقي سوريا.

وكان "تنظيم الدولة قد سيطر في السابع عشر من تموز الماضي على حقل الشاعر "للغاز الطبيعي" في حمص أحد أكبر الحقول الغازية في سوريا.

ويسيطر "تنظيم الدولة" على محافظة الرقة بشكل كامل والتي تبلغ مساحتها عشرين ألف كيلو متر مربع، أي ما يعادل 11 بالمئة من مساحة سوريا وضعف مساحة لبنان، وذلك منذ نحو 7 أشهر، وذلك بعد طرده قوات المعارضة منها التي سيطرت على المحافظة منذ نحو عام ونصف بعد تحريرها من قوات الأسد.

و"تنظيم الدولة" الذي يتزعمه أبو بكر البغدادي ويتخذ التنظيم شعار "باقية وتتمدد"، كان قد سيطر أيضاً على مناطق واسعة من العراق وسوريا بغرض تنفيذ مخططه للسيطرة على دول شرق المتوسط بغية إقامة دولته.

ويسيطر "تنظيم الدولة" على الجزء الأكبر من شمال سوريا بدءاً من الحدود مع تركيا عند مدينة منبج جنوباً وحتى مدينة البوكمال الواقعة على الحدود مع العراق. أما في العراق، فيسيطر التنظيم على مساحة شاسعة غرب البلاد تمتد إلى مدينة الموصل في الشمال مرورًا بمدن كركوك وبيجي وتكريت وسامراء والفلوجة إلى الجنوب على مقربة من العاصمة العراقية بغداد.

مكة المكرمة
عاجل

مصادر إعلامية: المندوبة السابقة لدى الأمم المتحدة الأمريكية سامانثا باور تصف بيان ترامب بشأن قضية خاشقجي بـ "العمل البغيض"

عاجل

السيناتور الديمقراطية الأمريكية فاينستاين: لن أصوت لصالح أي مبيعات أسلحة مستقبلية للسعودية بعد بيان ترامب بشأن خاشقجي