تنظيم "الدولة" يشكل لواء العشائر في الموصل

سيكون اللواء الجديد قوة دعم وإسناد لمقاتلي التنظيم دفاعاً عن الموصل

سيكون اللواء الجديد قوة دعم وإسناد لمقاتلي التنظيم دفاعاً عن الموصل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 09-01-2015 الساعة 10:44
الموصل- الخليج أونلاين


أعلن تنظيم الدولة الإسلامية عن تشكيل لواء يعرف بلواء العشائر في مدينة الموصل الواقعة شمال العراق والتي تقع تحت سيطرة التنظيم.

ووفقاً لمصادر مقربة من التنظيم، فإن اللواء الجديد سيكون قوة دعم وإسناد لمقاتلي التنظيم دفاعاً عن المدينة، مؤكدةً أن أكثر من ألف عنصر هم اليوم نواة هذا التشكيل الجديد.

وبحسب المصادر، فإن التنظيم اختار ضباطاً من الجيش العراقي السابق لتدريب وقيادة لواء العشائر، مبينةً أن التشكيل العسكري الجديد يضم أبناء عشائر الحديد والعكيلات والجواري والسبعاويين وربيعة وشمر.

وقام التنظيم، بحسب المصادر، بتجهيز اللواء الجديد بالأسلحة والعتاد اللازم فضلاً عن إدخال المقاتلين الجدد في دورات تدريبية مكثفة.

ورأى بعض المراقبين أن لجوء التنظيم إلى تجنيد أبناء العشائر ربما يكون مؤشراً على خشية التنظيم من المعركة القادمة لاستعادة المدينة، والتي تؤكد المصادر الأمريكية أنها ستكون بعد الربيع.

يشار إلى أن تنظيم الدولة الإسلامية كان قد سيطر في العاشر من يونيو/حزيران الماضي على كامل مدينة الموصل شمال العراق بعد أن نجح في طرد القوات العراقية من المدينة، والتي كان يصل عددها إلى أكثر من 100 ألف جندي ورجل أمن، وهي العملية التي مازالت حكومة بغداد تبحث في الأسباب التي أدت إلى تقهقر وانهزام جيشها أمام مجاميع من مقاتلي تنظيم الدولة.

مكة المكرمة