توقيع اتفاقية تعاون عسكري مشترك بين تركيا والأردن

تشترك كل من الأردن وتركيا في حدود طويلة مع سوريا

تشترك كل من الأردن وتركيا في حدود طويلة مع سوريا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 21-02-2018 الساعة 14:33
عمّان - الخليج أونلاين


وقّع رئيس أركان الجيش التركي الفريق أول خلوصي أكار، ونظيره الأردني الفريق محمود فريحات، أمس (الثلاثاء)، اتفاقية تعاون عسكري مشترك بين البلدين.

جاء ذلك عقب استقبال قائد الجيش الأردني لرئيس أركان الجيش التركي، في مطار ماركا العسكري، ضمن زيارة رسمية للأخير.

وبحث الجانبان في مقر القيادة العامة آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، وأوجه التعاون والتنسيق في عدد من القضايا التي تخص القوات المسلحة في البلدين.

كما التقى أكار مع العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، في وقت سابق من مساء أمس، وجرى استعراض مجالات التعاون العسكري بين الأردن وتركيا.

اقرأ أيضاً:

عبارات غزل متبادلة.. هل يستفيد الأردن من استدارته نحو تركيا؟

وتناول اللقاء أيضاً، جهود الحرب على الإرهاب، بحضور رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردني الفريق محمود فريحات، والسفير التركي في عمّان مراد قرة غوز.

ومؤخراً، شهدت العلاقات الأردنية-التركية تطوراً، خاصة مع ترؤس الملك الأردني الوفد المشارك في قمة دول منظمة التعاون الإسلامي بإسطنبول؛ رفضاً لقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشأن القدس، وألقى خطاباً بارزاً حاز اهتمام المسؤولين الأتراك.

وخلال زيارة وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إلى الأردن، مطلع الأسبوع الجاري، امتدح العاهلَ الأردنيَّ ووصفه بأنه "حامي المقدسات الإسلامية في القدس".

وتشترك كل من الأردن وتركيا في حدود طويلة مع سوريا، تسيطر المعارضة المسلحة على المعابر الحدودية معهما، حيث تواجه تركيا على حدودها تهديد القوات الكردية، في حين يخشى الأردن من سيطرة فصائل المعارضة المسلحة، مثل حركة المثنى ولواء شهداء اليرموك.

كما يشترك البلدان في استضافة اللاجئين السوريين على أراضيهما، حيث تستقبل تركيا قرابة 2.7 مليون لاجئ بداخل المخيمات وخارجها، في حين يستقبل الأردن قرابة مليون لاجئ بعدة مخيمات، أهمها الزعتري والأزرق، ويعيش عدد كبير منهم خارج المخيمات.

مكة المكرمة