تونسيو الخارج يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية

مرشحي الرئاسة التونسية المرزوقي (يميناً) والسبسي (يساراً)

مرشحي الرئاسة التونسية المرزوقي (يميناً) والسبسي (يساراً)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 19-12-2014 الساعة 09:39
تونس - الخليج أونلاين


ينطلق الجمعة، التصويت للانتخابات الرئاسية التونسية للمقيمين خارج البلاد، لمدة ثلاثة أيام.

ويتنافس على مقعد الرئاسة المرشح المستقل المنصف المرزوقي (69 عاماً) وغريمه المرشح عن حزب نداء تونس الباجي قايد السبسي (88 عاماً).

ودعي نحو 380 ألف ناخب تونسي (من مجموع 5.3 مليون) مسجلين بالخارج، موزعين على 45 دولة أوروبية وعربية وفي الأمريكتين للتصويت في جولة الإعادة.

وحصل مرشح حركة نداء تونس الباجي قايد السبسي على 39.46 في المئة، في الجولة الأولى، والمنصف المرزوقي (مستقل) على 33.43 في المئة.

وفي الدور الأول، كان للمرزوقي نصيب الأسد من الأصوات في الدوائر الست بالخارج، حيث نال المرتبة الأولى في 5 دوائر باستثناء دائرة فرنسا 2 التي آلت لمنافسه السبسي، وفقاً لإحصائيات رسمية نشرتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وبلغت نسبة مشاركة الناخبين التونسيين الذين أدلوا بأصواتهم في الخارج في الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية نحو 30 في المئة، أما في البرلمانية السابقة فناهزت 29 في المئة بنسبة عامة بلغت 69 في المئة.

وفي الدوائر الانتخابية بالخارج تتوزع نسب المشاركة كالآتي: دائرة البلدان العربية وباقي دول العالم 34.5 في المئة بالقارة الأمريكية وباقى الدول الأوروبية 37.04 في المئة: ألمانيا 26.33 في المئة، وإيطاليا 11.32 في المئة، وفرنسا الشمالية 46 في المئة، وفرنسا الجنوبية 28.36 في المئة.

ومثلما فعلت في الانتخابات التشريعية والدور الأول للرئاسية، استثنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، كلاً من ليبيا والعراق وسوريا، لدواع "أمنية"، من عملية التصويت بالخارج، وفقاً لما أفاد به المكلف بالإعلام في الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أسعد بن أحمد لوكالة الأناضول في وقت سابق.

ويتوزع ناخبو الخارج على 6 دوائر انتخابية هي "فرنسا 1" و"فرنسا 2"، فضلاً عن دائرة واحدة مخصصة لكل من إيطاليا وألمانيا والعالم العربي كله، بجانب دائرة سادسة في الأمريكتين وأستراليا وباقي الدول الأوروبية.

وتضم فرنسا بدائرتين انتخابيتين نحو نصف المسجلين (190 ألفاً)، وهما "فرنسا 1"، و"فرنسا 2" ما يجعلها أكبر ثقل تصويتي لناخبي الخارج، يليها إيطاليا وتضم 15 في المئة، وهما أهم 3 دوائر. وتليهم كل من ألمانيا (7 في المئة من الناخبين في الخارج) ثم العالم العربي وباقي بلدان العالم (19 دولة) وتضم 9 في المئة، وأخيراً الأمريكتين وباقي البلدان الأوروبية (23) دولة بـ15 في المئة من ناخبي الخارج.

وينتشر في الدوائر الانتخابية الست بالخارج نحو 386 مكتب اقتراع.

مكة المكرمة