تونس تدعو البعثات الدبلوماسية الأجنبية لمكافحة الإرهاب

الجيش التونسي (أرشيف)

الجيش التونسي (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 12-08-2014 الساعة 23:45
تونس- الخليج أونلاين


دعا رئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة، الثلاثاء (08/12)، البعثات الدبلوماسية الأجنبية إلى مزيد من التحرك في مجال مكافحة "الإرهاب".

وقال جمعة: إن "البعثات الدبلوماسية والقنصلية مدعوة إلى مضاعفة الجهود لربط قنوات اتصال فعالة مع مختلف الدول التي يمكن التعاون معها في مجال مكافحة الإرهاب، والحرص على مزيد من الاستفادة من فرص التعاون التي تتيحها مختلف المنظمات الدولية، فيما يتعلق بالتصدي لظاهرة الإرهاب التي تعد ظاهرة دولية عابرة للحدود".

وأضاف جمعة، في اختتام أعمال الندوة السنوية للبعثات الدبلوماسية والقنصلية بمقر وزارة الخارجية بالعاصمة تونس: "بقدر تفاؤل الحكومة التونسية باستكمال المسار الانتقالي وخوض الاستحقاقات الانتخابية بقدر الوعي بالتحديات التي تواجهها تونس محلياً وإقليمياً، وظاهرة الإرهاب من أكبر هذه التحديات".

وأشار جمعة إلى أن "التحديات التي تواجهها تونس ليست بمعزل عن التي تعيشها دول المنطقة وما رافق ذلك من اضطرابات وبروز التطرف الديني وانتشار السلاح، خاصة فيما يتعلق بالواقع الليبي الذي يقتضي من تونس الوقوف إلى جانبها لحل أزمتها دون التدخل في شؤونها".

وأوضح أن "مسألة مكافحة الإرهاب تقتضي عدم الاقتصار على المعالجة الأمنية، بل تشمل إلى جانب العنصر الأمني الأسباب الاقتصادية لهذه الظاهرة". كما دعا جمعة، البعثات الدبلوماسية إلى "تكثيف التحركات ذات البعد الاقتصادي وحث المستثمرين على القدوم إلى تونس".

وأشار جمعة إلى أن "تونس تستعد لتنظيم مؤتمر الاستثمار في تونس بمشاركة عديد الدول وكبريات الهيئات الاستثمارية الدولية، والهدف منه حشد الدعم الاقتصادي الدولي عن طريق الاستثمار، وذلك يوم 8 أيلول (سبتمبر) المقبل".

ويواجه الجيش التونسي أعمالاً يصفها بـ "الإرهابية" في غربي البلاد منذ مايو/ أيار 2011، بلغت حصيلتها عشرات الضحايا بين قتيل وجريح في صفوفه.

مكة المكرمة