تونس تفكّك شبكة تهريب دولية وتحبط هجومين أحدهما بألمانيا

الرابط المختصرhttp://cli.re/LJW1J8
التهريب يتم بجوازات سفر أجنبية مزوَّرة

التهريب يتم جوازات سفر أجنبية مزوَّرة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 03-08-2018 الساعة 12:14
تونس - الخليج أونلاين

كشفت وزارة الداخلية التونسية ضبط شبكة دولية لتهريب الأشخاص إلى أوروبا بجوازات سفر أجنبية مزوَّرة، إضافة إلى اعتقال عنصرين تورَّطا في التخطيط لعمليات "إرهابية" في أراضي ألمانيا وتونس.

وقالت الوزارة في بيان لها، أمس الخميس: إنه "تمكَّنت الوحدة الوطنيَّة للبحث في جرائم الإرهاب والجرائم المنظَّمة والماسَّة بسلامة التراب الوطني من الكشف عن شبكة دولية لتهريب الأشخاص من العراق وتركيا إلى أوروبا عبر تونس بجوازات سفر أجنبية مزوَّرة".

وبيَّنت الوزارة أنه تم توقيف 4 عراقيين ووسيط تونسي كانوا ينشطون في صلب هذه الشبكة، إضافة إلى إدراج عنصرين آخرين بذات الشبكة في قوائم البحث.

وفي بيان منفصل، الخميس، ذكرت الوزارة أن الوحدة الوطنية للبحث في جرائم الإرهاب والجرائم المنظَّمة تمكَّنت من الكشف عن عنصرين "إرهابيَّيْن" على ارتباط وثيق بـ"إرهابي" تونسي مقيم في ألمانيا، تم اعتقاله هناك إثر تورّطه في التخطيط والإعداد لعملية "إرهابية".

وحسب البيان، فإن التحقيق مع أحدهما بيَّن أنه حاول من تونس الالتحاق بصفوف جماعات مسلَّحة في سوريا، إلا أنه لم يتمكَّن من ذلك، وبقي على تواصل بالعنصر الموجود في ألمانيا.

وأضاف البيان أنه اتَّفق مع نظيره الألماني على أن يتولَّى كل منهما تنفيذ عملية بصفة متوازية ببلدي إقامتهما تونس وألمانيا، وبقنبلتين يدويتي الصنع، إلا أنّ كشف الأمن التونسي له حال دون تنفيذ مخطَّطه.

وذكر البيان أن الشخص الثاني في تونس تولَّى التنسيق لتوفير وثائق سفر مزوَّرة للعنصر "الإرهابي" الموجود في ألمانيا، لتسهيل فراره وتنقّله في أوروبا بعد تنفيذه للعمليَّة التي خطَّط لها.

وشهدت تونس، الشهر الماضي، هجوماً قُتل فيه 6 من رجال الأمن قرب الحدود الجزائرية، وهو الأعنف منذ سنتين، وتبنَّته "كتيبة عقبة بن نافع" المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وتفرض تونس حالة الطوارئ منذ الاعتداءات الدامية التي وقعت في 2015، عندما استهدفت اعتداءات متحف باردو بالعاصمة وفندقاً في سوسة، مخلّفة 60 قتيلاً، منهم 59 سائحاً أجنبياً.

مكة المكرمة