تيلرسون: تنامي ترسانة "حزب الله" يهدد أمن لبنان

وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون

وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 16-02-2018 الساعة 09:03
بيروت - الخليج أونلاين


حذر وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، الخميس، من أن تنامي ترسانة "حزب الله" المدعوم من إيران، وتورطه في الصراعات الإقليمية يهددان أمن لبنان.

وقال، خلال مؤتمرٍ صحفيٍّ عقد في بيروت مع رئيس الوزراء سعد الحريري: إن "حزب الله لا يمثل قلقاً للولايات المتحدة فحسب، إنما على الشعب اللبناني أن يكون قلقاً أيضاً بشأن أفعال حزب الله وترسانته المتنامية التي تتسبب في تدقيق غير مرغوب ولا مفيد مع لبنان".

وأضاف أن "تورط حزب الله في صراعات إقليمية يهدد أمن لبنان"، فيما حث زعماء لبنان على "التمسك بسياسة النأي بالنفس عن الصراعات الإقليمية".

وتعد زيارة تيلرسون هي الأولى من وزير خارجية أمريكي منذ عام 2014، وبدأت الزيارة بموقفٍ محرج، إذ انتظر لعدة دقائق في قصر بعبدا للقاء الرئيس ميشال عون (حليف لحزب الله).

ونفى مكتب الرئاسة اللبنانية أي خروج عن البروتوكول الدبلوماسي في الاستقبال، وقال إن تيلرسون وصل مبكراً ببضع دقائق.

اقرأ أيضاً :

عون: تيلرسون تفهّم موقف لبنان بشأن الأزمة مع إسرائيل

وقال عون فيما بعد إن تيلرسون استمع لوجهة النظر اللبنانية فيما يخص الحدود مع "إسرائيل" وتفهمها.

وتصاعد التوتر بين "إسرائيل" ولبنان في الآونة الأخيرة بسبب خطط إسرائيلية لبناء جدار على الحدود مع لبنان وقرار بيروت البدء بالتنقيب عن النفط والغاز في امتيازات تقع في منطقة حدود بحرية متنازع عليها.

وبهذا الخصوص قال تيلرسون: إن "واشنطن تتواصل مع لبنان وإسرائيل لضمان الهدوء في منطقة الحدود".

وعن النزاع الحدودي البحري مع "إسرائيل"، وتعليقاً على تقارير إعلامية لبنانية تحدثت عن أن واشنطن طلبت من بيروت التخلي عن قسم من المناطق التي تطالب بالسيادة عليها؛ نفى تيلرسون تلك التقارير، وقال: "سنواصل اتصالاتنا المكثفة مع الطرفين، ولم نطلب من أي طرف أن يتخلى عن أي شيء ولكننا نبحث عن حل".

تجدر الإشارة إلى أن لبنان يتلقى مساعدات عسكرية كبيرة من الولايات المتحدة، وأكد تيلرسون أن "واشنطن تظل ملتزمة بدعم الجيش اللبناني وقوات الأمن الداخلي في البلاد".

مكة المكرمة