تيلرسون قد يزور موسكو في أبريل المقبل

ريكس تيلرسون

ريكس تيلرسون

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 22-03-2017 الساعة 17:39
واشنطن - الخليج أونلاين


أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن الوزير ريكس تيلرسون، سيجري زيارة إلى روسيا في أبريل/ نيسان المقبل، في حين لم تؤكد موسكو بعد أي معلومات عن الزيارة.

وكالة "سبوتنيك" الروسية نقلت عن مسؤول أمريكي (لم تسمه)، الثلاثاء، أن تيلرسون "سيتوجه في أبريل/ نيسان إلى اجتماع مجموعة السبعة الكبار في إيطاليا، وبعد ذلك إلى روسيا لعقد لقاءات"، لكن لم يحدد المسؤول تاريخاً معيناً لزيارة تيلرسون المرتقبة.

المسؤول الأمريكي أكد أن تيلرسون "لن يشارك في الاجتماع الوزاري لحلف شمال الأطلسي (ناتو) الذي سيعقد في بروكسل يومي 5 و6 أبريل/ نيسان المقبل، وأن نائبه توم شانون سيمثل الولايات المتحدة في هذا الاجتماع.

ومن المقرر أن يلتقي تيلرسون، الأربعاء، وزراء خارجية العديد من دول الناتو، في واشنطن، بينهم وزراء بلجيكا وبلغاريا وكندا والتشيك والدنمارك وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وليتوانيا والنرويج ورومانيا وبريطانيا وغيرهم.

ويشارك الوزراء بالعاصمة الأمريكية في اجتماع التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة، الذي تقوده الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً:

واشنطن تتحدث عن "نهج جديد" لكبح جماح بيونغ يانغ النووي

وأوضح المسؤول أن عدم مشاركة وزير الخارجية الأمريكي في اجتماع الناتو "يعود لحضوره مباحثات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، في فلوريدا، يومي 6 و7 أبريل/ نيسان".

من جانبها، قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن موسكو في الوقت الحالي لا تنوي نفي أو تأكيد المعلومات عن زيارة وزير الخارجية الأمريكي المقبلة.

وكتبت زاخاروفا في صفحتها على موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي "في المرحلة الحالية لا نعتزم تأكيد ولا نفي المعلومات الواردة".

وتكتسب زيارة الوزير الأمريكي لموسكو أهميتها من كونها الأولى له بعد تولي إدارة ترامب. وقد واجه الرئيس الأمريكي الجديد خلال حملته الانتخابية اتهامات بالميل تجاه الروس، ووصلت هذه الاتهامات إلى حد خروج تقارير استخباراتية تحدثت عن تدخل إلكتروني روسي في الانتخابات الأمريكية التي جرت نهاية 2016، ووصلت به إلى البيت الأبيض.

مكة المكرمة