تيلرسون: قطر مستعدة للحوار.. ودول الحصار لا تملك ذات الإرادة

 ريكس تيلرسون

ريكس تيلرسون

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 19-10-2017 الساعة 21:40
واشنطن- الخليج أونلاين


ألقى وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، اللوم على "السعودية وحلفائها" في استمرار الأزمة مع قطر، قائلاً إنه "لا يبدو أن لدى تلك الدول إرادة الخوض في الحوار".

وقال تيلرسون في تصريحات من واشنطن نقلتها صحيفة "بلومبيرغ" الأمريكية، الخميس: إن "موقف قطر باستعدادها للحوار (مع أطراف الأزمة الخليجية) واضح جداً".

ونفى وجود توقّعات لديه بشأن حل الأزمة قريباً.

اقرأ أيضاً :

تيلرسون يبدأ جولة تشمل 5 دول بينها قطر والسعودية

وأضاف تيلرسون الذي يبدأ الجمعة جولة خارجية تشمل السعودية وقطر: إنه "مستعد للعب أي دور يدفع أطراف الأزمة للجلوس إلى طاولة الحوار".

وتتزامن تصريحات تيلرسون مع لقاء بين أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ووزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، الخميس، بحثا فيه تطورات الأزمة الخليجية والجهود الكويتية الساعية لحلها عبر الحوار.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، أنه جرى خلال المقابلة أيضاً "استعراض العلاقات الأخوية الوثيقة، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية".

وتأتي الزيارة بعد 3 أيام من زيارة أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، إلى الرياض، وإجرائه مباحثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، تناولت "العلاقات الأخوية الوثيقة، ومجمل الأحداث في المنطقة".

كما تأتي زيارة أمير الكويت للرياض ووزير خارجيته لقطر، بعد نحو شهرين من آخر تحرك كويتي "معلن" في إطار الوساطة لحل الأزمة الخليجية.

ويقود أمير الكويت جهود وساطة لحل الأزمة المتواصلة منذ 5 يونيو الماضي، عندما قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها إجراءات عقابية، بدعوى "دعمها للإرهاب".

من جهتها، نفت الدوحة جملة الاتهامات الموجهة إليها، وتقول إنها تواجه حملة "افتراءات" و"أكاذيب" تهدف إلى فرض "الوصاية" على قرارها الوطني.

مكة المكرمة