جابر الصباح: عمل عربي إسلامي يتبلور لتعزيز استقرار المنطقة

رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح

رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 26-02-2016 الساعة 16:59
الكويت - الخليج أونلاين


دعا رئيس مجلس الوزراء الكويتي، الشيخ جابر المبارك الصباح، إيران إلى تعديل الكثير من السياسات والتوجهات لديها؛ "لنزع فتيل التوتر في بقع كثيرة في المشرق العربي"، رافضاً الترويج لأي حروب جديدة في المنطقة.

ورأى أن هناك "قوى واتجاهات سياسية مختلفة داخل إيران، تتفاوت في التشدد والاعتدال، ونحن نعتقد أن من مصلحة إيران وجيرانها العرب اتباع سياسة حسن الجوار، واحترام سيادة جميع الدول على ضفتي الخليج".

وأكد أن الكويت جزء من "التحالف الإسلامي" الذي تقوده السعودية، "ولدينا وحدات جوية وبرية تشارك في جهود دعم الشرعية في اليمن".

وقال: إن هناك "اتجاهاً آخذاً في التبلور لعمل عربي إسلامي مشترك يعزز الاستقرار في المنطقة، ويمنع امتداد التوتر والتهديد إلى مناطق جديدة".

وجدد في حديث لصحيفة "الحياة" في الذكرى الخامسة والعشرين لتحرير الكويت، إدانة الكويت للاعتداءات التي تعرضت لها البعثات الدبلوماسية السعودية في طهران ومشهد، وقال: "كلنا ثقة في الدور الذي تلعبه السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وحكمته".

وأوضح أن الكويت وبعد ربع قرن من التحرير "في منطقة تموج بالتغيرات والاضطرابات ونحن على حافة حرجة فيها"، وشدد على وحدة الكويتيين مع قيادتهم في مواجهة التحديات، وعلى التزام الكويت نهج التضامن مع دول مجلس التعاون الخليجي.

وعن اكتشاف خلية من المواطنين الكويتيين تعمل لمصلحة إيران ودانها القضاء بحيازة أطنان من الأسلحة، قال الشيخ جابر: "من المؤسف جداً أن يتورط أي كويتي في نشاط إجرامي ضد وطنه".

مكة المكرمة
عاجل

المفوضية الأوروبية: الاتحاد الأوروبي سيحدد موقفه من قضية خاشقجي بعد نتائج التحقيقات