جاويش أوغلو: واشنطن ستكون حاضرة في مفاوضات أستانة

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 13-01-2017 الساعة 08:57
إسطنبول - الخليج أونلاين


وافقت روسيا على انضمام الولايات المتحدة للمفاوضات الهادفة لرسم مستقبل سوريا السياسي، والمزمع إقامتها أواخر الشهر الجاري في العاصمة الكازاخية (أستانة)، وذلك بحسب ما أعلنه وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أمس الخميس.

وقال أوغلو للصحفيين في جنيف، على هامش مؤتمر دولي حول قبرص: "يجب بالتأكيد أن تتم دعوة الولايات المتحدة، وهذا ما اتفقنا عليه مع روسيا"، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وقبل أسبوعين، أعلنت موسكو وأنقرة بدء مفاوضات في أستانة، إثر توصلهما إلى اتفاق جديد لوقف القتال في عموم سوريا، وهو أول اتفاق يتم برعاية تركية مباشرة، بعدما كانت الولايات المتحدة شريكة روسيا في اتفاقات سابقة لوقف إطلاق النار لم تصمد.

اقرأ أيضاً :

أنقرة: لا حوار مع الأسد وعلى حزب الله الانسحاب من سوريا

وشدد الوزير التركي على أنه "يجب أن نحافظ على وقف إطلاق النار؛ فهذا ضروري من أجل مفاوضات أستانة"، مشيراً إلى أن الدعوات إلى المفاوضات يجب توجيهها على الأرجح الأسبوع المقبل، وأن واشنطن يجب من ثم أن تحضرها.

أوغلو أكد أيضاً أنه "لا يمكن لأحد أن ينكر دور الولايات المتحدة، وهذا موقف مبدئي بالنسبة إلى تركيا".

وأضاف: "أولئك الذين ساهموا أو يجب أن يساهموا، من الواجب أن يكونوا هنا، وليس فقط من أجل أن يظهروا في الصورة، أنتم تفهمون ما أريد قوله"، وذلك في إشارة إلى أن واشنطن لن تكون موجودة في أستانة فقط من أجل تسجيل حضورها، بحسب الأناضول.

وأوضح أوغلو أن الهدف من هذه المفاوضات "هو التوصل إلى حل سياسي يشكل الحل الأفضل"، ويفترض أن تلي محادثات أستانة، مفاوضات في جنيف في الثامن من فبراير/شباط برعاية الأمم المتحدة.

مكة المكرمة