جدار الفصل العنصري يهدد التراث العالمي

اليونيسكو وضعت القرية على لائحة التراث العالمي

اليونيسكو وضعت القرية على لائحة التراث العالمي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 19-09-2014 الساعة 14:20
القدس المحتلة - ترجمة الخليج أونلاين


نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية في عددها الصادر، اليوم الجمعة (09/19)، توقعات بمصادقة الحكومة الإسرائيلية مجدداً، الأحد القادم، على مسار الجدار الفاصل جنوب القدس، الأمر الذي سيلحق أضراراً بقرية "بتير" التراثية.

وبحسب تصريحات منظمة الـ"يونيسكو"، فإن منطقة "بتير" مسجّلة ضمن مواقع التراث العالمي، ومن ثم أعلنت معارضتها لبناء الجدار بهذا المسار.

وأشارت الصحيفة إلى أن المحكمة العليا الإسرائيلية تنظر منذ 7 سنوات في قضية مسار الجدار في هذه المنطقة، وذلك بعد تقديم سكان القرية التماسات ضد الجدار؛ لأنه يدمر جهاز الريّ الرئيسي والقديم المستخدم لري المدرجات الزراعية المميزة للقرية.

إضافة إلى سكان قرية "بتير" قدّم مستوطنو "غوش عتسيون" اعتراضاً لكون الجدار لا يضم مستوطنتهم، كما انضمت منظمات بيئية إلى الالتماس اعتراضاً على المس بالتراث العالمي. بالمقابل أصرت وزارة الجيش الإسرائيلي، بحسب الصحيفة العبرية، على موقفها وادعت أن الأضرار التي ستلحق بالقرية تعتبر "هامشية".

يذكر أنه في تموز/يوليو الماضي ضمت اليونيسكو قرية "بتير" الفلسطينية إلى قائمة التراث العالمي الذي يتعرض لخطر التدمير. مما دفع رئيس المحكمة العليا إلى إصدار قرار يطالب الحكومة الإسرائيلية بإجراء جلسة إضافية لمناقشة الأبعاد السياسية لقرار بناء الجدار، وعليه فقد تحددت الجلسة بعد غد الأحد.

ترجمة مي خلف (الخليج أونلاين)

مكة المكرمة