جنوب أفريقيا: إسرائيل تتحدى العالم بالاستيطان في فلسطين

زوما دعا إلى وقف تام للاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية لأنه يقوض عملية السلام

زوما دعا إلى وقف تام للاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية لأنه يقوض عملية السلام

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 27-11-2014 الساعة 09:52
جوهانسبرغ - الخليج أونلاين


اتهم رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما إسرائيل، بأنها "تتحدى العالم أجمع"، ودعا إلى "وقف تام للاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية وفي القدس الشرقية".

وقال الرئيس زوما في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يزور جنوب أفريقيا، الأربعاء: "نجدد دعوتنا إلى وقف تام لكل أنشطة الاستيطان، الذي يقوض الآمال بالحل القائم على مبدأ الدولتين".

وأضاف زوما: "إن الطريقة الوحيدة للمضي نحو سلام دائم هي المفاوضات الصريحة والصادقة بين الفلسطينيين ودولة إسرائيل، وجنوب أفريقيا مستعدة لتقديم مساعدتها في هذه العملية".

وتابع بالقول: "إن الواقع هو أن الغالبية الكبرى من العالم موافقة على حل الدولتين اللتين تتعايشان سلمياً، لكننا نواجه مشكلة مع بلد يتحدى العالم، لكن لا أعتقد أن النظام سيسمح لدولة واحدة بتحدي العالم أجمع هذا غير مقبول".

وتعد جنوب أفريقيا من كبرى الدول المناصرة للقضية الفلسطينية، حتى إن نلسون مانيدلا القائد العالمي الراحل قال: "إن حرية جنوب أفريقيا غير مكتملة، من دون حرية الفلسطينيين".

وفي 2012، توقفت جنوب أفريقيا عن حيادية نسبية اعتمدتها منذ 1994 في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني وذلك عبر منع وضع ملصق "صنع في إسرائيل" على المنتجات الآتية من الأراضي الفلسطينية.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، أوصى المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم أعضاءه وقادته بعدم زيارة إسرائيل، معلناً أنه "سينضم إلى النداء القاضي بالمقاطعة الثقافية والأكاديمية والتربوية لإسرائيل".

ومنذ حرب غزة الأخيرة، أعرب عدد من المسؤولين في جنوب أفريقيا عن تضامنهم مع الفلسطينيين، وشبهوا أحياناً نضال الفلسطينيين بنضال السود الجنوب أفريقيين للتحرر من نظام الفصل العنصري.

مكة المكرمة