جون كيري مهاجماً ترامب: جاهل ولا يعرف ما يقول

جون كيري

جون كيري

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 03-06-2017 الساعة 10:30
واشنطن - الخليج أونلاين


شن وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري، السبت، هجوماً حاداً على الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بعد إعلانه الانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ ومواجهة التغيرات المناخية، واصفاً إياه بـ"الجاهل الذي لا يعلم ما يقول".

وكان ترامب قد أعلن الخميس انسحاب بلاده من اتفاقية باريس التي لعبت إدارة سلفه باراك أوباما دوراً كبيراً في إنجازها، معللاً ذلك بأن الاتفاق يضع شروطاً على الولايات المتحدة أكثر مما يضع على غيرها من البلدان.

وفي مقابلة مع شبكة "CNN" الإخبارية الأمريكية، قال كيري: "إن ترامب متشدد ولا يؤمن بالتغيير المناخي ويعتقد أن هذا مجرد خدعة، وجاء إلى السلطة لوقف التقدم الذي كانت الدولة تحرزه"، مؤكداً أن "الرئيس يحاول إخبار الناس بأن الاتفاق سيئ، وهو أمر غير صحيح".

اقرأ أيضاً:

"حماية لأمريكا".. ترامب ينسحب من اتفاقية باريس للمناخ

وأوضح كيري أن "كل دولة (موقعة على الاتفاق) تضع خطتها الخاصة، ولا يوجد أي شيء فُرض على الولايات المتحدة الأمريكية بأي شكل من الأشكال، وهذا يعطي مرونة عالية جعلت مشاركة 195 دولة في الاتفاق أمراً ممكناً".

وتابع الوزير الأمريكي الذي شارك في إنجاز الاتفاق الذي انسحب منه ترامب: "إذا كان العالم يضحك اليوم فإنه يبكي أيضاً على رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الذي لا يعرف ما الذي يتحدث عنه"".

وأكد كيري: "من الواضح أنه (ترامب) جاهل فيما يتعلق بمسألة التغير المناخي، وللأسف سيدفع العالم ثمناً؛ لأن القيادة الأمريكية في غاية الأهمية في هذا الأمر".

وكان ترامب وعد خلال حملته الانتخابية بالانسحاب من هذه الاتفاقية، معبّراً عن رغبته في إنهاء "الحرب ضد الفحم".

وأُبرمت الاتفاقية تحت رعاية الأمم المتحدة، وتهدف إلى وقف ارتفاع حرارة الأرض؛ عبر خفض انبعاثات الغازات الدفيئة.

ويشكّل الانسحاب الأمريكي من الاتفاقية تفكّكاً فعلياً، بعد 18 شهراً على هذا الاتفاق التاريخي، الذي كانت بكين وواشنطن، في ظل رئاسة باراك أوباما، أبرز مهندسيه.

مكة المكرمة