حج 1435 .. أرقام وتقديرات

بلغ الاستهلاك المقدر للحجاج من ماء زمزم نحو 21 مليون لتر

بلغ الاستهلاك المقدر للحجاج من ماء زمزم نحو 21 مليون لتر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 07-10-2014 الساعة 13:14
إياد نصر- الخليج أونلاين


أدى مناسك الحج هذا العام مليونان و85 ألفاً و238 حاجاً؛ منهم مليون و389 ألفاً و53 حاجاً من خارج السعودية، يمثلون 163 جنسية من مختلف أقطار الأرض.

وبلغ الاستهلاك المقدر للحجاج من ماء زمزم نحو 21 مليون لتر، في حين قاموا بنحر 101 ألف رأس من الهدي والأضاحي.

وأمنياً، تولى 70 ألف رجل أمن مسؤولية إدارة الحشود البشرية للحفاظ على أمن حجاج بيت الله الحرام وسلامتهم، وتقديم أفضل الخدمات لهم.

وعلى الصعيد الأمني، تم إعادة 351 ألفاً و681 شخصاً كانوا ينوون الدخول إلى المشاعر المقدسة لأداء مناسك الحج دون تصريح، وحجز وإعادة 95 ألفاً و985 مركبة، و1517 سائقاً مخالفاً، إضافة إلى ضبط 58 مكتباً وهمياً، وإحالتهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

ولم يتخلل موسم الحج أي حوادث تعكر صفو الحج، باستثناء إصابة 19 حاجاً في حادثين ذوا صلة بتسلق جبال، إضافة إلى حريق محدود في سيارة كهربائية بمشعر منى، لم ينتج عنه إصابات.

وعلى الصعيد الصحي، تم تسجيل 10 حالات ولادة خلال حج هذا العام، فيما لم يتم الإعلان عن تسجيل أي حالات وبائية أو محجرية أو أي إصابة بفيروس كورونا الذي أودى بحياة 322 شخصاً في السعودية منذ ظهوره في سبتمبر/ أيلول 2012.

وعلى صعيد الخدمات للحجاج، جرى تركيب وتشغيل 13174 لوحة ولافتة وشاشة تلفزيونية، ضمن مشروع التسمية والترقيم والإرشاد بالمشاعر، لتساعد الحجاج على التعرف على موقعهم داخل كل مشعر، وكذلك تركيب وصيانة مختلف الخرائط التوضيحية لإرشاد الحجاج إلى طرق الوصول لمخيماتهم، بما في ذلك الشاشات الإرشادية التلفزيونية والإلكترونية التي يتم تشغيلها آلياً عبر غرفة التحكم بمنشأة الجمرات.

وسياسياً، أدى الحج هذا العام 5 رؤساء دول عربية وإسلامية، هم: الرئيس السوداني عمر البشير، والصومالي حسن شيخ محمود، والمالديفي عبد الله يمين عبد القيوم، ورئيس بنغلاديش محمد عبد الحميد، ورئيس تترستان رستم مينيخانوف.

مكة المكرمة
عاجل

أبناء محافظة المهرة احتجوا على استحداثات عسكرية للقوات السعودية بالقرب من ميناء

عاجل

مقتل متظاهر وإصابة آخرين خلال تفريق قوات يمنية وسعودية لاعتصام بمحافظة المهرة شرق