حرب تصريحات.. عمدة لندن الجديد: ترامب جاهل بالإسلام

رئيس بلدية لندن صادق خان

رئيس بلدية لندن صادق خان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 11-05-2016 الساعة 11:18
لندن - الخليج أونلاين


وصف رئيس بلدية لندن، صادق خان، تصريحات المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، بأنها "تتسم بالجهل بالإسلام"، وتهدّد أمن البلدين، بسبب "العداء ضد المسلمين المعتدلين الذين يشكلون التيار الرئيسي في الإسلام، كما يمكن أن يستغلها الإرهابيون لمصلحتهم".

وجاء ذلك في بيان له لصحيفة "إيفننغ ستاندارد" اللندنية، الثلاثاء، رد فيه على تصريحات ترامب، المرشح الرئاسي الأمريكي، الاثنين، لصحيفة "نيويورك تايمز"، التي جاء فيها أنه سيجيز باستثناء يسمح لرئيس بلدية لندن الجديد المسلم بدخول الولايات المتحدة، قائلاً: إن "هناك استثناءات على الدوام"، وذلك بعد تأكيده بتصريحات صحفية وحملات انتخابية سابقة بضرورة حظر المسلمين من دخول أمريكا.

ورحب الملياردير الأمريكي، الذي وجه خلال حملته الانتخابية إهانات للمهاجرين والمسلمين والنساء، بانتخاب صادق خان، وقال: "كنت مسروراً جداً لرؤية ذلك". مضيفاً: "أعتقد أنه أمر جيد جداً، وآمل في أن يقوم بعمل جيد لأن ذلك سيكون بصراحة شيئاً جيداً"، وتابع ترامب: "إذا قام بعمل جيد أو عظيم، فهذا سيكون أمراً رائعاً".

وأضاف خان أنه لا يريد أن يكون "استثناء"، ويرى أن الأمر لا يتعلق به وحده، بل يخص أصدقاءه وأسرته وكل فرد يأتي من خلفية مشابهة لخلفيته في أي مكان بالعالم. وأكد في بيانه أن "دونالد ترامب والمحيطين به يعتقدون أن القيم الغربية الليبرالية لا تتماشى مع الإسلام المعتدل"، قائلاً: إن "انتخابات عمدة لندن أثبتت أنهم على خطأ".

وسبق أن عبر صادق خان الذي انتخب، السبت، رئيساً لبلدية لندن، عن قلقه من أنه لن يتمكن من دخول الولايات المتحدة في حال انتخاب ترامب رئيساً في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل. وقال خان لمجلة "تايم": "أريد أن أتوجه إلى أمريكا للقاء رؤساء بلديات أمريكيين والعمل معهم"، وأضاف: "لكن إذا أصبح دونالد ترامب رئيساً فسأمنع من الذهاب إلى هناك بسبب ديانتي"، معبراً عن اعتقاده بأن "مقاربة دونالد ترامب للسياسة" لا يمكن أن تفوز.

وكانت قد لاقت تصريحات ترامب الطائفية التي اقترح بها منع المسلمين مؤقتاً من دخول البلاد بعد مقتل 14 شخصاً في هجوم إرهابي في سان برناندينز بولاية كاليفورنيا، انتقادات واسعة على صعيد الجاليات والمنظمات المسلمة في أمريكا والعالم.

وجدير بالذكر أن صادق خان فاز بمنصب عمدة لندن، ليكون أول عمدة مسلم لواحدة من كبرى العواصم اﻷوروبية، وجاء إعلان حزب العمال البريطاني فوز مرشحه على لسان رئيس الحزب، جيريمي كوربن، الذي هنأه في تغريدة على تويتر، قائلاً: "التهاني لصادق خان. أتطلع للعمل معك لجعل لندن مدينة عادلة للجميع!".

ويعد خان الخيار المفضل لمنصب عمدة لندن، إذ ينظر إليه على أنه لندني حقيقي؛ عاش في المساكن العامة، واستعمل وسائل النقل العمومية، وعرف معنى الحرمان، وهو يجسد الطموح في المناطق الحضرية.

مكة المكرمة