حزب بارزاني يتصدر انتخابات برلمان كردستان العراق بـ45 مقعداً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gB3Pbr

الحزب الديمقراطي فاز بـ45 مقعداً من أصل 111

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 21-10-2018 الساعة 08:59
أربيل - الخليج أونلاين

تصدر "الحزب الديمقراطي الكردستاني" بزعامة الرئيس السابق لإقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، نتائج انتخابات برلمان الإقليم التي جرت في 30 سبتمبر الماضي.

جاء ذلك وفق نتائج أعلنتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في الإقليم، مساء أمس السبت، خلال مؤتمر صحفي بأربيل، وتظل هذه النتائج غير نهائية لحين الفصل في أي طعون قد تقدم.

وقال مسؤولو المفوضية إن الحزب الديمقراطي فاز بـ45 مقعداً من أصل 111، يليه حليفه الاتحاد الوطني الكردستاني برصيد 21 مقعداً، و"حركة التغيير" المعارضة ثالثاً بـ12 مقعداً.

واستناداً إلى هذه النتائج حافظ الحزب الديمقراطي على تصدره للمشهد الانتخابي في كردستان منذ أكثر من عقد.

لكن "حركة التغيير" المعارضة تراجعت خلف الاتحاد الوطني الكردستاني، بعد أن جاءت ثانياً في الانتخابات الماضية عام 2013.

وفي 30 سبتمبر الماضي، جرت الانتخابات بنسبة مشاركة وصلت إلى نحو 58%، حيث تنافس 673 مرشحاً على 111 مقعداً، ضمنها 11 مخصصاً للأقليات ضمن نظام "الكوتا" بواقع 5 للتركمان، و5 للمسيحيين السريان، ومقعد واحد للأرمن.

وهذه أول انتخابات برلمانية في الإقليم منذ إلحاق الهزيمة بتنظيم "داعش" في العراق نهاية العام الماضي، إثر ثلاث سنوات من الحرب الطاحنة شاركت فيها قوات الإقليم المعروفة باسم "البيشمركة". 

كما تأتي الانتخابات بعد مسعى فاشل للانفصال عن العراق، حيث أجرى الإقليم في سبتمبر 2017 استفتاء باطلاً على الانفصال. 

وتسبب الاستفتاء بتصاعد وتيرة التوتر على نحو غير مسبوق مع الحكومة العراقية التي فرضت عقوبات على الإقليم، قبل أن ترفعها تدريجياً على مدى الأشهر الماضية.

مكة المكرمة
عاجل

مصادر إعلامية: المندوبة السابقة لدى الأمم المتحدة الأمريكية سامانثا باور تصف بيان ترامب بشأن قضية خاشقجي بـ "العمل البغيض"

عاجل

السيناتور الديمقراطية الأمريكية فاينستاين: لن أصوت لصالح أي مبيعات أسلحة مستقبلية للسعودية بعد بيان ترامب بشأن خاشقجي