حسن روحاني يفوز بولاية رئاسية ثانية

أكثر من أربعين مليون ناخب أدلوا بأصواتهم من أصل 56.4 مليوناً

أكثر من أربعين مليون ناخب أدلوا بأصواتهم من أصل 56.4 مليوناً

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 20-05-2017 الساعة 08:25
طهران - الخليج أونلاين


أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، السبت، فوز الرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني، بولاية رئاسية ثانية.

وبحسب التلفزيون الإيراني حصل روحاني على أكثر من 14 مليون صوت، مقابل 10 ملايين لمنافسه إبراهيم رئيسي، وذلك بعد فرز أكثر من 25 مليون صوت في الانتخابات الرئاسية.

وقالت وزارة الداخلية الإيرانية إنه سيتم إعلان النتائج النهائية بعد ظهر اليوم"، في وقت نقلت وسائل إعلام عن مصادر وصفتها بالرسمية قولها إن أكثر من 40 مليون إيراني أدلوا بأصواتهم.

وصباح السبت، قال نائب وزير الداخلية الإيراني، علي أصغر أحمدي، في مؤتمر صحفي: "إن روحاني حصل من أصل 25.9 مليون بطاقة تم فرزها، على 14.6 مليون صوت، في حين حصل رئيسي على 10.1 ملايين".

وأوضح أن "أكثر من أربعين مليون ناخب أدلوا بأصواتهم من أصل 56.4 مليون ناخب مسجلين"، مضيفاً أن "النتائج النهائية ستعلن في وقت لاحق اليوم (السبت)".

وكانت وزارة الداخلية الإيرانية أعلنت، مساء الجمعة، البدء في عملية فرز الأصوات بالانتخابات الرئاسية والمجالس البلدية في إيران، وسط شكاوى من أنصار المرشح الرئاسي إبراهيم رئيسي، بحدوث مخالفات كبيرة.

اقرأ أيضاً:

ماذا تعرف على "اليورانيوم المنضّب" الذي قُصفت به "داعش" في سوريا؟

وتحدثت حملة رئيسي في سلسلة بيانات متتالية نشرت عبر وكالات "فارس" و"تسنيم" الإيرانية، عن حدوث تزوير في صناديق الاقتراع، وزعموا أن اللجنة المشرفة على الانتخابات لم ترسل أوراق اقتراع كافية لبعض المراكز في المحافظات.

من جهته، أكد وزير الاستخبارات محمود علوي عدم تسجيل أي خروق أمنية في أثناء عمليات الاقتراع بجميع أنحاء البلاد.

وأشار وزیر الخارجیة، محمد جواد ظریف، إلى أنه جرى تخصيص 310 صناديق للجالیة الإیرانیة، بأكثر من مئة بلد في مختلف أرجاء العالم.

مكة المكرمة