حفتر يحذر السفن الإيطالية من دخول مياه ليبيا

اللواء المتقاعد خليفة حفتر

اللواء المتقاعد خليفة حفتر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 03-08-2017 الساعة 18:07
طرابلس - الخليج أونلاين


هدد اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر بالتصدي لأية سفن إيطالية تقترب من مياه بلاده الإقليمية دون تصريح، وذلك رداً على موافقة مجلس النواب الإيطالي إرسال قطعات بحرية لليبيا.

ووافق مجلس النواب الإيطالي، الأربعاء، على خطة لإرسال قطع بحرية إلى ليبيا، في إطار المحاولات للحد من عبور المهاجرين البحر المتوسط باتجاه أوروبا.

وبعد فترة وجيزة من تصويت المجلس الإيطالي، دخلت سفينة إيطالية المياه الإقليمية الليبية وتوجهت إلى طرابلس.

وأصدر حفتر، قائد القوات الموالية لمجلس نواب طبرق، أوامره إلى قواعد بحرية في أربع مدن ليبية باعتراض السفن الإيطالية، بحسب "بي بي سي".

اقرأ أيضاً :

إيطاليا تحتجز سفينة ألمانية لإغاثة المهاجرين

وتعتبر إيطاليا الجهة الرئيسية التي يقصدها المهاجرون، الذين يقطعون الرحلة المحفوفة بالمخاطر عبر البحر، انطلاقاً من ليبيا.

وقالت القوات الموالية لحفتر إنها ستطرد أية سفن تدخل المياه الإقليمية دون الحصول على تصريح منها، لكنها لم تحدد إن كانت مستعدة لاستخدام القوة في سبيل ذلك.

وتقول إيطاليا إنها تتفاوض على مهمة القطع البحرية مع الحكومة الليبية المعترف بها دولياً، برئاسة فايز السراج.

وليبيا مقسمة بين حكومتين؛ إحداهما في شرقي البلاد تدعم حفتر، وأخرى معترف بها دولياً مقرها طرابلس، وهي التي أيدت الخطوة الإيطالية.

وقال فايز السراج إن إدارته وافقت فقط على تلقي تدريب وأسلحة من إيطاليا. وأضاف: إن "السيادة الوطنية لليبيا خط أحمر لا ينبغي لأحد تجاوزه".

والشهر الماضي توافق حفتر والسراج، في باريس، على وقف مشروط لإطلاق النار بينهما بعد عامين ونصف العام من القتال الدامي، وقررا إجراء انتخابات نيابية ورئاسية مطلع العام المقبل.

مكة المكرمة