حماس: الوسيط المصري لم يبلغنا موعد استئناف المفاوضات مع إسرائيل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 18-09-2014 الساعة 20:56
غزة - الخليج أونلاين


قال قيادي في حركة حماس، إن الوسيط المصري لم يبلغهم حتى الساعة بموعد استئناف المفاوضات غير المباشرة مع الجانب الإسرائيلي، لافتاً إلى أن حركته ما تزال تنتظر دعوة بهذا الصدد من القاهرة.

ونقلت وكالة الأناضول، مساء اليوم الخميس، عن القيادي بحركة حماس صلاح البردويل قوله: إن "الوسيط المصري لم يبلغنا بتاريخ محدد لاستئناف المفاوضات غير المباشرة مع الاحتلال الإسرائيلي، والتي من المفترض أن تبدأ في غضون شهر سبتمبر/ أيلول الجاري، لتثبيت اتفاق الهدنة".

وتوصل الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي، يوم 26 أغسطس/ آب الماضي، إلى هدنة طويلة الأمد، برعاية مصرية، تنص على وقف إطلاق النار، وفتح المعابر التجارية مع غزة، بشكل متزامن، مع مناقشة بقية المسائل الخلافية خلال شهر من الاتفاق، ومن أبرز تلك القضايا، تبادل الأسرى، وإعادة العمل إلى ميناء ومطار غزة.

وشن الجيش الإسرائيلي حرباً على القطاع في السابع من يوليو/ تموز الماضي استمرت 51 يوماً، وتسببت في استشهاد 2158 فلسطينياً، وإصابة أكثر من 11 ألفاً آخرين، بحسب مصادر طبية فلسطينية، فضلاً عن تدمير 9 آلاف منزل بشكل كامل، و8 آلاف منزل بشكل جزئي، وفق إحصائيات لوزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية.

في المقابل، أفادت بيانات رسمية إسرائيلية بمقتل 68 عسكرياً، و4 مدنيين إسرائيليين، إضافة إلى عامل أجنبي واحد، وإصابة 2522 إسرائيلياً، بينهم 740 عسكرياً.

ومنذ أن فازت حركة حماس، التي تعتبرها حكومة الاحتلال الإسرائيلي "منظمة إرهابية"، بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في يناير/ كانون الثاني 2006، تفرض إسرائيل حصاراً برياً وبحرياً على غزة، شددته إثر سيطرة الحركة على القطاع في يونيو/ حزيران من العام الحالي، واستمرت في هذا الحصار رغم تخلي حماس عن حكم السلطة بغزة، وتشكيل حكومة التوافق الوطني الفلسطيني في يونيو/ حزيران الماضي.

مكة المكرمة