حماس تشيد بقرار المحكمة الأوروبية برفعها من لائحة الإرهاب

أنصار حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أنصار حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 17-12-2014 الساعة 12:33
القدس المحتلة - الخليج أونلاين


أشادت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بقرار المحكمة الأوروبية، لرفعها من لائحة الإرهاب.

واعتبرت حماس أن هذه الخطوة تمثل "انتصاراً للمقاومة"، حسب وصفها لقرار المحكمة.

وكانت محكمة الاتحاد الأوروبي قد قررت، الأربعاء، حذف حركة حماس من القائمة الأوروبية للمنظمات الإرهابية.

كما كشفت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، عن توجهات للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان لرفع الحركة من قائمة المنظمات الإرهابية الخاصة بالاتحاد الأوروبي.

وأشارت القناة إلى أن "قائمة الإرهاب هي التي تقف وراء منع دول الاتحاد الأوروبي إجراء اتصالات أو علاقات مع حماس".

وأوضح دبلوماسيون أوروبيون للقناة، أن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان "قد تصدر هذا القرار لأسباب تتعلق بأن عملية وضع "حماس" على قائمة الإرهاب لم تجر وفقاً للمعايير القانونية المرعية في الاتحاد الأوروبي".

واعتبرت القناة العاشرة أنه في حال تنفيذ القرار الأوروبي، فسيشكل ذلك "ضربة سياسية قوية لإسرائيل".

من جانبه، قال المتحدث باسم حركة حماس سامي أبو زهري، إن حركته تتطلع أن يرفعها الاتحاد الأوروبي عن لائحة المنظمات الإرهابية، تصحيحاً للخطيئة السياسية التي ارتكبها عندما وضعها على قائمة الإرهاب عام 2003.

وأضاف أبو زهري في تصريح لمراسل "الأناضول" أن "وضع الاتحاد الأوروبي لحماس على قائمة الإرهاب كان خطأ جسيماً، وظلماً للشعب الفلسطيني، وانحيازاً للاحتلال الإسرائيلي، فحماس حركة مقاومة فلسطينية، وتنحصر مقاومتها ضد الاحتلال، وهذا الأمر مكفول في كافة القوانين والأعراف الدولية".

وأعرب أبو زهري عن أمله أن تنصف المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الشعب الفلسطيني وفصائله بإزالة اسم "حماس" عن قائمة الإرهاب.

وكان الاتحاد الأوروبي قد وضع حركة "حماس" على قائمة الإرهاب في العام 2003؛ بسبب شنها هجمات ضد أهداف إسرائيلية خلال الانتفاضة الفلسطينية التي اندلعت عام 2000.

مكة المكرمة