"حماس": قطر لم تطلب من مشعل مغادرة أراضيها

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 15-09-2014 الساعة 18:05
غزة - الخليج أونلاين


نفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) صحة ما ذكرته صحيفة تونسية حول طلب دولة قطر من رئيس المكتب السياسي للحركة، خالد مشعل، مغادرة أراضيها.

وقال المتحدث باسم "حماس"، سامي أبو زهري لـ "الأناضول": إن "ما روجته صحيفة الشروق التونسية اليوم، حول الطلب القطري مجرد أكاذيب".

وأضاف أبو زهري أنه "لم تطلب قطر من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل مغادرة أراضيها، وما رُوج عبارة عن أكاذيب، ولا أساس له من الصحة".

ونسبت صحيفة "الشروق" التونسية، في عددها اليوم (09/15)، إلى مصادر خاصة أن مشعل يجري اتصالات حثيثة هذه الأيام مع السلطات التونسية على أعلى مستوى لتأمين إقامة له، بعد أن تلقى إشعاراً من قطر بضرورة الاستعداد لمغادرة البلاد.

وبحسب الصحيفة، فإن "خطوة قطر، المتعلقة بطرد عناصر من جماعة الإخوان المسلمين، تأتي استجابة للضغوط التي مارستها عليها دول الخليج العربي وفي مقدمتها السعودية والإمارات، وإعلان هذه الدول مؤخراً التوصل لاتفاق مع الدوحة، يعيد قطر لمحيطها الخليجي بعد توتر في العلاقات وصل حد سحب السفراء، ومن نتائجه، طرد جماعة الإخوان المسلمين".

ووفقاً لمصادر تحدثت في وقت سابق لـ"الخليج أونلاين"، فإن القيادات الإخوانية التي أُعلن عن مغادرتها للدوحة، هي قيادات بعضها لا يقيم في الدوحة بصورة منتظمة أصلاً، مبينة أنه ليس هناك قرار رسمي قطري بالطلب من قيادات الإخوان المسلمين المصريين مغادرة الدوحة.

تجدر الإشارة إلى أن مصادر قطرية رفيعة المستوى أعلنت في وقت سابق عدم وجود أي طلب رسمي قطري من قيادات إخوانية مغادرة الدوحة، مؤكدة أن بعض القيادات الإخوانية هي التي كانت قد طلبت، قبل نحو شهرين، من القيادة القطرية مغادرة الدوحة؛ لمنع أي حرج قد يسببه وجودهم لها، وتركت في حينها القيادة القطرية الأمر لهم.

مكة المكرمة