حملة اعتقالات واسعة في صفوف الأمن التركي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 22-07-2014 الساعة 12:25
إسطنبول- الخليج أونلاين


ألقت قوات الأمن التركية القبض على عدد من الأشخاص في إطار عملية أمنية استهدفت "الكيان الموازي" التابع للداعية فتح الله غولن، الذي تتهمه الحكومة التركية بالتغلغل في مفاصل الدولة، في محاولة للإطاحة بها.

وأفادت وكالة "الأناضول" أن العملية انطلقت في ساعة مبكرة من فجر اليوم، وجرت في عدد من العناوين في إسطنبول، مشيراً أن من بين المقبوض عليهم عناصر من الشرطة، وأن عمليات تفتيش جرت في نحو 200 عنوان تمت مداهمته.

وذكرت مصادر أمنية أن المشتبه بهم متهمون بـ "تشكيل منظمة لارتكاب جرائم، والتنصت غير المشروع، والتزوير".

كما تم إلقاء القبض، في إطار العملية، على المدير السابق لفرع مكافحة الإرهاب في مديرية الأمن، وكان على رأس عمله عندما جرت عمليتا 17 و25 ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي.

وفي سياق متصل، جرت عملية أمنية أخرى في محافظة ديار بكر، جنوبي تركيا، وتم خلالها إلقاء القبض على شرطيين يعملان في مديرية الأمن بالمحافظة. وذكرت مصادر أمنية أن المشتبه بهما سيُحالان إلى مديرية الأمن بإسطنبول للتحقيق.

وبالتنسيق مع العملية الأمنية في إسطنبول، قبضت قوات الأمن على المدير السابق لفرع مكافحة الإرهاب في مديرية أمن محافظة "وان"، شرقي تركيا، إضافة إلى ضابط عامل في مديرية فرع مكافحة الشغب. كما أُلقي القبض على شرطي في محافظة بيتليس.

وفي إطار العملية ذاتها، قامت قوات الأمن في فرع مكافحة الجريمة المنظمة بمديرية أمن أنقرة، بالقبض على ضابطين ومدير فرع في الشرطة.

كما ألقى عناصر مكافحة الإرهاب في محافظة إزمير، غربي تركيا، القبض على ضابط عامل في مديرية أمن المحافظة، في إطار العملية ذاتها.

يشار إلى أن الحكومة تصف جماعة رجل الدين، "فتح الله غولن"، المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية "بالكيان الموازي"، وتتهمها بشكل غير مباشر بالتغلغل داخل سلكي الشرطة والقضاء على مدى أعوام، والوقوف وراء حملة الاعتقالات التي شهدتها تركيا مؤخراً في 17 ديسمبر/ كانون الأول 2013، بدعوى مكافحة الفساد، والتي طالت أبناء عدد من الوزراء، ورجال الأعمال، ومدير أحد البنوك الحكومية. كما تتهمها بالوقوف وراء عمليات تنصت غير قانونية، وفبركة تسجيلات صوتية.

مكة المكرمة
عاجل

إيران | فيديو بشعار "أعماق" يظهر 3 أشخاص يرتدون زياً عسكرياً ويقولون بالعربية والفارسية إنهم في طريقهم لتنفيذ هجوم