خطة إيطالية من أربعة محاور لمجابهة تنظيم "الدولة"

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 27-09-2014 الساعة 17:41
روما - الخليج أونلاين


كشف وزير الداخلية الإيطالي، أنجيلينو ألفانو، عن مقترح خطة أمنية موسعة، من 4 محاور، ستطرحها إيطاليا على الاتحاد الأوروبي لمواجهة تهديدات تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأوضح ألفانو، في مقابلة أجرتها معه صحيفة إل ميساجيرو (خاصة) الصادرة في روما، اليوم السبت، أن الخطة المزمع تقديمها "تعتمد على 4 محاور؛ أولها، تبني النموذج الأمني الإيطالي، من خلال استحداث لجنة للتحليل الاستراتيجي تجمع بين أنشطة الشرطة والاستخبارات لمكافحة الإرهاب، بهدف تعزيز تبادل المعلومات".

وأشار إلى أن المحور الثاني هو "التدقيق الخاص بالركاب، عبر تسريع وتعزيز فحص سجلات أسماء المسافرين جواً، من خلال رقابة لصيقة للركاب العابرين في المنطقة المطبقة فيها معاهدة شنغن (إلغاء قيود الهجرة بين دول الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول المجاورة)، وتبني قاعدة بيانات أوروبية واحدة".

أما المحور الثالث، بحسب الوزير، فيتضمن "إنشاء فرق مشتركة بين خبراء الإرهاب في دول الاتحاد الأوروبي الثماني والعشرين، ويمكن تكوين مجموعات أصغر بين دولتين أو ثلاث دول بشأن قضايا محددة".

في حين شمل المحور الرابع والأخير "مراقبة شبكة الإنترنت، عبر السيطرة على الشبكة من خلال مركز خدمة لغوية قانونية عربية، على أن تكون مجموعة العمل تحت إشراف الشرطة الأوروبية".

وقال ألفانو: "في إيطاليا هناك درجة عالية جداً من التأهب؛ لأن بلادنا جزء من مجموعة الدول الغربية التي قد تتعرض لهجوم تنظيم (الدولة)".

وخلال الأيام الماضية، دعت دول غربية، على رأسها الولايات المتحدة وفرنسا، رعاياها إلى توخي "أقصى درجات الحذر"، بعد تهديد تنظيم "الدولة" باستهداف الرعايا الغربيين.

وتقود واشنطن تحالفاً دولياً ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، ونفذت خلال الأيام الماضية ضربات جوية في مناطق تابعة للتنظيم في سوريا والعراق.

مكة المكرمة
عاجل

"الخليج أونلاين" ينشر فحوى 3 تسجيلات لاغتيال خاشقجي