دبلوماسي يمني: إيران تسعى لتفكيك اليمن وتقسيمه طائفياً

ياسين سعيد نعمان

ياسين سعيد نعمان

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 04-03-2017 الساعة 08:36
لندن - الخليج أونلاين


اتهم السفير اليمني لدى المملكة المتحدة، ياسين سعيد نعمان، إيران بالسعي لتفكيك الدولة اليمنية وإعادة بنائها على أسس طائفية، مؤكداً أن طهران أدّت دوراً رئيسياً في الانقلاب الذي نفّذه الحوثيون في 2014.

وخلال مشاركته في ندوة نظّمتها جمعية الصداقة البريطانية اليمنية، الجمعة، أضاف نعمان: "على المجتمع الدولي التصدّي للتدخلات الإيرانية السافرة بحق السيادة الوطنية اليمنية".

كما أكّد السفير اليمني أن النظام الإيراني "يعمل على تنفيذ برنامج خاص بتفكيك الدولة الوطنية كافة، وإعادة بنائها بعد ذلك على أسس طائفية"، مشدداً على أن "الشعب اليمني يرفض المشروع الإيراني جملة وتفصيلاً، ويقاومه بكل قوة؛ لأنه سيضع البلد في حالة صراع مستمرّ ومواجهات دامية وعدم استقرار"، بحسب صحيفة عكاظ.

اقرأ أيضاً

السعودية: الحوثيون يستخدمون الأطفال في النزاعات المسلحة

واعتبر المسؤول اليمني أن البديل من هذا المشروع الإيراني هو ما اتفق عليه الجميع في مؤتمر الحوار الوطني؛ بإقامة دولة مدنية تتحقق فيها المواطنة والمساواة لجميع الناس أمام القانون.

وتدعم إيران مليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع، علي عبد الله صالح، التي قادت انقلاباً عسكرياً على الحكومة الشرعية عام 2014، وسيطرت على العاصمة صنعاء وعدة مدن يمنية أخرى بالأسلحة الثقيلة.

ومنذ نحو عامين، تخوض القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، مدعومة بطيران التحالف العربي الذي تقوده الرياض، حرباً لاستعادة المدن التي سيطر عليها الحوثيون المدعومون من طهران.

مكة المكرمة