دعوات إسرائيلية لاستقالة نتنياهو وسط اتهامه بالإخفاق

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 17-08-2014 الساعة 17:27
تل أبيب - الخليج أونلاين - الأناضول


دعت زعيمة حزب ميرتس اليساري الإسرائيلي، زهافا علؤن، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى الاستقالة.

ونقلت صحيفة يدعوت أحرونوت عن علؤن قولها: "لقد أخفق نتنياهو لأنه رفض الاعتراف بحكومة الوفاق الوطني الفلسطينية".

كما اتهمت علؤن نتنياهو بتدمير علاقات إسرائيل مع الولايات المتحدة الأمريكية، جراء بنائه المستوطنات بكثافة في الأراضي الفلسطينية.

ووجهت علؤن حديثها لنتنياهو قائلة: "لقد أخفقت، عليك أن تترك المفاتيح وأن تذهب إلى بيتك، لقد أخفقت بشكل سيىء لأنك على مدى 5 سنوات رفضت السلام ورفضت تبني مبادرة السلام العربية".

وأضافت علؤن: "الاتفاق الذي أنت على استعداد لقبوله الآن كان من الممكن الوصول إليه دون دفع ثمن مقتل 64 جندياً إسرائيلياً ومقتل 2000 فلسطيني". في إشارة إلى قتلى الجيش الإسرائيلي خلال العدوان الإسرائيلي على غزة.

وفي سياق متصل نظمت قوى اليسار الإسرائيلية، مساء أمس السبت (16/08)، مظاهرة في "تل أبيب" تحت شعار "نغيّر، اتجاه نحو السلام"، وسط إجراءات أمنية مشددة؛ تحسباً لاحتكاكات مع أنصار اليمين المتطرف الذين كانوا يعتزمون تنظيم مظاهرة مضادة.

كما دعا المتظاهرون، الذين تظاهروا في ساحة رابين إحدى أكبر الساحات في تل أبيب، إلى إسقاط حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، التي اعتبروها حكومة ضد السلام.

وقالت حركة "السلام الآن" اليسارية الإسرائيلية، إن أكثر من 15 ألفاً تظاهروا في ساحة رابين في تل أبيب "ضد الحرب ومع السلام".

وأشارت عنات بن نون، مديرة العلاقات الخارجية في الحركة، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إلى أن "المتظاهرين هتفوا: يكفي لمسار العنف والحرب".

وقال الكاتب الإسرائيلي الشهير دافيد غروسمان في المظاهرة: "ما هو جيد لجاري هو جيد بالنسبة لي". في إشارة إلى وجوب إحلال السلام والأمان مع الفلسطينيين.

وقالت حركة "ميرتس": "من حقنا بل من واجبنا الدعوة إلى حل سياسي لأنه الحل الوحيد الذي يحقق السلام والأمن، وسنقوم بذلك في كل مكان، ولن يتمكن أحد من كم أفواهنا أو تخويفنا".

مكة المكرمة