دعوات لمراقبة بعثات السعودية بألمانيا بعد مقتل خاشقجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LWq7y8

السفارة السعودية في ألمانيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 23-10-2018 الساعة 18:07
برلين - الخليج أونلاين

بعد أن طالب سياسيون ألمان المستشارة أنجيلا ميركل بوقف كل مبيعات الأسلحة للسعودية، دعا سياسي حكومة بلاده إلى وضع البعثات الدبلوماسية السعودية في البلاد تحت مراقبة كاميرات فيديو، بعد تأكد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول يوم 2 أكتوبر الجاري.

وقال إلمار بروك، من حزب المستشارة الألمانية "الاتحاد المسيحي الديمقراطي"، الثلاثاء، في تصريح لصحيفة "بيلد" المحلية: إن "الأخبار فيما يخص قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي أكثر من مقلقة".

وأضاف السياسي الذي شغل فيما مضى عضوية لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الأوروبي: "ينبغي علينا دراسة الأمر من الناحية القانونية؛ فيما إذا كان القانون يسمح بمراقبة السفارة السعودية وقنصلياتها بكاميرات الفيديو لنعرف ماذا يجري هناك في حالات الطوارئ".

وكان وزير المالية الألماني ونائب ميركل أولف شولتز دعوا إلى وقف كل مبيعات الأسلحة للسعودية في الوقت الحاضر، بحسب التلفزيون الألماني "دويتشه فيله".

 

وأقرت الرياض، السبت الماضي، بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول يوم 2 أكتوبر، بعد 18 يوماً من الإنكار، لكنها زعمت أن الأمر حدث من جراء "شجار وتشابك بالأيدي"، وأعلنت توقيف 18 شخصاً كلهم سعوديون للتحقيق معهم على ذمة القضية، في حين لم توضح المملكة مكان جثمان خاشقجي.

غير أن الرواية الرسمية السعودية قوبلت بتشكيك واسع من دول غربية ومنظمات حقوقية دولية، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، آخرها قال فيها مسؤول سعودي، في تصريحات صحفية: إن "فريقاً من 15 سعودياً تم إرسالهم للقاء خاشقجي لتخديره وخطفه قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم".

وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، وأمر بتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

مكة المكرمة
عاجل

النائب العام السعودي: طُلب من الجانب التركي تزويد النيابة العامة بالأدلة والقرائن التي تدعم أو تتعارض مع ما توصلنا إليه

عاجل

النائب العام السعودي: بانتظار ما طُلب من الجانب التركي

عاجل

النائب العام السعودي: المطالبة بإيقاع "العقوبات الشرعية" على بقية المتهمين بقضية خاشقجي

عاجل

النائب العام السعودي: من أمر وباشر جريمة خاشقجي عددهم 5 أشخاص

عاجل

النائب العام السعودي: المطالبة بقتل من أمر وباشر الجريمة من المتهمين في قضية خاشقجي

عاجل

النائب العام السعودي: إقامة الدعوى الجزائية بحق المتهمين الـ11 في قضية خاشقجي

عاجل

النائب العام السعودي: عدد الموقوفين في قضية مقتل جمال خاشقجي وصل إلى 21 شخصاً

عاجل

النائب العام السعودي: توجيه التهم إلى 11 شخصاً من الموقوفين في قضية خاشقجي