دعوة أممية لمحادثات بين الحكومة اليمنية والحوثيين

الرابط المختصرhttp://cli.re/6b1DBJ

المبعوث الأممي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 17-08-2018 الساعة 15:40
صنعاء - الخليج أونلاين

قالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة أليساندرا فيلوتشي، اليوم الجمعة، إن المنظمة الدولية دعت حكومة اليمن وجماعة الحوثي إلى محادثات سلام في جنيف يوم السادس من سبتمبر.

ويستمر مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن غريفيث، في محاولات التفاوض بين أطراف القتال، لإنهاء الصراع المستمر.

وأوضحت فيلوتشي بحسب ما نقلت عنها وكالة "رويترز": "أستطيع تأكيد أن مكتب المبعوث الخاص أرسل دعوات لحكومة اليمن وجماعة الحوثي".

ونجحت جهود غريفيث حتى الآن في تفادي هجوم شامل للتحالف العسكري على مدينة الحديدة الساحلية الرئيسية في غربي اليمن التي يسيطر عليها الحوثيون.

 

وأخفقت محادثات سابقة رعتها الأمم المتحدة في إنهاء الصراع الذي يعتبر إلى حد كبير حرباً بالوكالة بين السعودية وإيران، وانتهت آخر جولة من المحادثات عام 2016 بانسحاب حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، بعدما رفض الحوثيون اقتراحاً من الأمم المتحدة يدعو الجماعة لترك ثلاث مدن رئيسية بينها صنعاء، تمهيداً لإجراء محادثات لتشكيل حكومة.

وتقود السعودية في اليمن، منذ مارس 2015، تحالفاً عسكرياً لمساندة الشرعية وقتال الحوثيين الذين يسيطرون بقوة السلاح على عدد من المحافظات، من بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر 2014.

وقُتل في الحرب اليمنية، منذ التدخل السعودي، أكثر من 9200 يمني، وأصيب أكثر من 53 ألف شخص، بحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية، وبحسب الأمم المتحدة يشهد اليمن "أسوأ أزمة إنسانية في العالم"، كما يواجه خطر المجاعة.

مكة المكرمة