دفعة ثامنة من 1216 نازحاً سورياً تتجه إلى حلب من "الوعر"

يصل عدد المهجرين من حي الوعر إلى 15 ألفاً و366

يصل عدد المهجرين من حي الوعر إلى 15 ألفاً و366

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 05-05-2017 الساعة 14:19
دمشق - الخليج أونلاين


انطلقت، الجمعة، الدفعة الثامنة من المهجرين من حي الوعر، في مدينة حمص (وسط)، المحاصر من قبل النظام السوري، باتجاه مدينة جرابلس (شمال) في حلب، الخاضعة لسيطرة قوات "درع الفرات".

وتتألف القافلة الثامنة من 29 حافلة لنقل المدنيين، إضافة إلى شاحنات لنقل أمتعة المهجرين، الذين بلغ عددهم 1216 (366 عائلة).

وتأتي هذه الخطوة ضمن اتفاق أبرم، في 13 مارس/ آذار الماضي، بين سكان الحي وروسيا، الداعم العسكري والسياسي للنظام السوري، يقضي بتهجير سكان الوعر، بعد أن ضيق النظام حصاره على الحي وزاد من وتيرة استهدافه بالقصف.

ومن المقرر أن تصل القافلة، في وقت متأخر من مساء الجمعة، إلى أحد المخيمات في ريف حلب الشمالي، الخاضع لسيطرة قوات المعارضة السورية.

وقالت مصادر في المعارضة لوكالة الأناضول التركية، إن القافلة تحمل 327 رجلاً و381 امرأة، إضافة إلى 508 أطفال.

وبهذه القافلة الثامنة يصل عدد المهجرين من حي الوعر إلى 15 ألفاً و366.

اقرأ أيضاً :

خروج دفعة جديدة من حي "الوعر" السوري المحاصر إلى إدلب

وينص اتفاق التهجير على خروج عناصر المعارضة من حي الوعر باتجاه ريف حمص الشمالي، أو إلى محافظة إدلب، أو إلى المناطق التي سيطرت عليها المعارضة خلال عملية "درع الفرات" في ريف حلب الشمالي.

وحي الوعر هو آخر معاقل المعارضة في حمص، وشهد أشرس قصف جوي وصاروخي من قبل النظام، مطلع فبراير/شباط الماضي وحتى مطلع مارس/آذار الماضي؛ ما أجبر سكانه على القبول باتفاق التهجير.

وتوجهت دفعتان من المهجرين إلى مخيمات محافظة إدلب، في حين توجهت 6 دفعات، بينها دفعة يوم الجمعة، إلى مخيمات في ريف حلب الشمالي، منذ بدء تنفيذ الاتفاق قبل سبعة أسابيع، بمعدل دفعة كل أسبوع.

مكة المكرمة