دول الحصار تهاجم مجلس الطيران الدولي بعد رفضه طعونها

"إيكاو" تبحث شكوى قطر إثر إغلاق دول الحصار مجالاتها الجوية أمام طيرانها

تقدمت الدوحة في 11 يونيو الماضي بدعوى أمام محكمة العدل الدولية ضد الإمارات

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 07-07-2018 الساعة 18:26
البحرين - الخليج أونلاين

هاجمت دول حصار قطر  ﻣﺠﻠﺲ اﻟﻄﻴﺮان اﻟﻤﺪﻧﻲ اﻟﺪوﻟﻲ (إيكاو)، لرفضه الطعون المقدمة منها بشأن عدم اختصاص المنظمة بالقضية التي رفعتها الدوحة ضدها، لإغلاقها مجالاتها الجوية أمام الطيران القطري.

وزعم فواز آل خليفة، سفير البحرين غير المقيم لدى هولندا، أن "الدول الأربع ترى أن إيكاو لا تتمتع بالاختصاص القضائي للنظر في مضمون الخلاف، وأن المجلس نفسه قد أخطأ في رفض الملاحظات التي أثيرت ضد طلب قطر".

وكان مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو - ICAO) قد رفض الطعون المقدمة من دول الحصار في الـ26 من الشهر الماضي، بشأن عدم اختصاص المنظمة الدولية بشكوى قدمتها دولة قطر ضد انتهاكات تلك الدول للاتفاقيات الدولية فيما يتعلق بمسارات الطيران المدني.

وقرار مجلس منظمة إيكاو منح قطر الفرصة للاستماع لمطالبها في محكمة العدل الدولية بشأن إجراءات دول الحصار، حيث أبدت تلك الدول اعتراضها على هذا القرار، مدعية أن المنظمة مارست اختصاصها الفني بشكل كامل، مع استعداد دول الرباعي لوضع خطوط طيران دولية بديلة للطائرات القطرية في الأجواء الدولية.

 

وتقدمت الدوحة، في 11 يونيو الماضي، بدعوى أمام محكمة العدل الدولية ضد الإمارات، اتهمت فيها أبوظبي بـ"ارتكاب تدابير تمييزية ضد القطريين؛ أدت إلى انتهاكات لحقوق الإنسان لا تزال قائمة إلى اليوم".
وبدأت المحكمة الدولية، في الـ27 من الشهر ذاته، أولى جلساتها للنظر في الدعوى القضائية المقدمة من قطر ضد الإمارات، تزامنا ًمع قرار "إيكاو" رفض الطعون المقدمة من دول المقاطعة، بشأن عدم اختصاص المنظمة بشكوى الدوحة، والمضي في بحث الشكوى إثر إغلاق الدول الأربعة مجالاتها الجوية أمام الطيران القطري، على خلفية الأزمة المندلعة منذ عام.

يشار إلى أن الأزمة الخليجية لا تزال مستمرة، والتي اندلعت عقب قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها السياسية والتجارية مع قطر في 5 يونيو 2017؛ وفرضها حصاراً برياً وبحرياً وجوياً عليها؛ بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه "حملة افتراءات وأكاذيب" لمصادرة قرارها السيادي والوطني.

مكة المكرمة