دول الخليج تطالب بآلية دولية ملزمة لوقف إطلاق النار بسوريا

اعتبر البيان أن "العملية السياسية في العراق يجب ألا تستثني أحداً"

اعتبر البيان أن "العملية السياسية في العراق يجب ألا تستثني أحداً"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 09-03-2016 الساعة 18:47
الرياض - الخليج أونلاين


أكد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، في ختام اجتماعهم في العاصمة السعودية الرياض، الأربعاء، على ضرورة التعامل بـ "حزم" مع ظاهرة الإرهاب والحركات الإرهابية.

وأكد البيان على "اعتبار حزب الله جماعة إرهابية، وعلى الحفاظ على وحدة سوريا"، مطالبين في الوقت نفسه "مجلس الأمن بآلية ملزمة لوقف النار في سوريا".

واعتبر البيان أن "العملية السياسية في العراق، يجب ألا تستثني أحداً"، كما رفض "التدخلات الإيرانية في شؤون دول المنطقة".

من جهة ثانية، ثمن بيان مجلس التعاون الخليجي، "مبادرة السعودية بتشكيل تحالف إسلامي عسكري لمكافحة الإرهاب".

كما أدان البيان بشدة "الاعتداءات على البعثات الدبلوماسية السعودية"، التي وقعت في إيران، في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، الأربعاء، اجتماعاً "استباقياً" مع وزير الخارجية اليمني، عبد الملك المخلافي، متزامناً مع الاجتماع الدوري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار الأمين العام لمجلس التعاون، عبد اللطيف الزياني، قبيل الاجتماع إلى أن وزراء الخارجية الخليجيين، سيناقشون مع نظيرهم اليمني، سبل دعم جهود الأمم المتحدة لـ"عقد المشاورات السياسية بين الأطراف المعنية"، وذلك في ظل الإعلان عن مشاورات بين التحالف العربي في اليمن، ومليشيات الحوثيين، وسط هدوء على الحدود السعودية – اليمنية منذ أيام.

كما أكّد الزياني، أن الاجتماع الخليجي سيناقش مجمل الأوضاع في المنطقة، لا سيما في سوريا وليبيا والعراق، لافتاً إلى "أن وزراء الخارجية سيعقدون اجتماعاً على هامش لقائهم، مع وزير الخارجية الأردني، ناصر جودة، ووزير الخارجية المغربي، صلاح الدين مزوار".

ويأتي هذا الاجتماع وسط تنسيق عالي المستوى بين دول مجلس التعاون الخليجي، في مقاربة القضايا الإقليمية، واتخاذ مواقف موحدة في المنطقة، كان أبرزها دعم الشرعية في اليمن، ودعم السعودية إثر قطعها لعلاقتها الدبلوماسية مع إيران، ثم تصنيف "حزب الله" اللبناني "كمنظمة إرهابية".

وكان وزراء إعلام دول مجلس التعاون، قد عقدوا، أمس الثلاثاء، اجتماعهم الدوري، الذي ناقشوا فيه الإجراءات التي ستتخذها دول المجلس، على إثر تصنيف "حزب الله"، "كمنظمة إرهابية" من قبل دول مجلس التعاون.

مكة المكرمة
عاجل

ترامب: على منظمة أوبك أن تدفع باتجاه خفض أسعار النفط فوراً

عاجل

ترامب عبر حسابه على تويتر: دول الشرق الأوسط تواصل رفع أسعار النفط رغم أنها لن تبقى آمنة طويلاً دون حمايتنا