دول الخليج تهنئ ترامب وتتطلع لتعزيز العلاقات

دول الخليج تأمل بعلاقات جيدة مع الرئيس الأمريكي المقبل

دول الخليج تأمل بعلاقات جيدة مع الرئيس الأمريكي المقبل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 09-11-2016 الساعة 12:21
الكويت - الخليج أونلاين


هنأت كل من السعودية وقطر والكويت والإمارات، الأربعاء، المرشح الجمهوري دونالد ترامب، بإعلانه رئيساً للولايات المتحدة، ليصبح الرئيس الخامس والأربعين خلفاً للديمقراطي باراك أوباما.

وبعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ببرقية تهنئة لترامب، قال فيها: "يسرني أن نبعث لكم، باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا، أجمل التهاني، وأطيب التمنيات بموفور الصحة والسعادة لفخامتكم، ولشعب الولايات المتحدة الأمريكية الصديق التقدم والازدهار، متمنين لفخامتكم التوفيق والسداد في مهامكم بما يحقق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والعالم أجمع".

وأشاد الملك سلمان بـ"العلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين الصديقين، التي يتطلع الجميع إلى تطويرها وتعزيزها في المجالات كافة، لما فيه خير ومصلحة البلدين".

بدورها، قالت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، إن أمير البلاد، الشيخ صباح الصباح، بعث ببرقية تهنئة إلى ترامب، "عبر فيها عن خالص تهانيه بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، متمنياً للعلاقات التاريخية المتميزة بين دولة الكويت والولايات المتحدة الأمريكية الصديقة المزيد من التطور والنماء".

كما هنأ كل من ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الصباح، والشيخ جابر مبارك الصباح رئيس مجلس الوزراء، ترامب ببرقية تهنئة مماثلة.

اقرأ أيضاً :

بالإنفوجرافيك: الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2016

وبعث الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، ببرقية تهنئة إلى ترامب، متمنياً له التوفيق والنجاح وللعلاقات بين البلدين الصديقين المزيد من التطور والنماء، كما نقلت وكالة الأنباء القطرية.

وفي الإمارات، هنأ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، ترامب لانتخابه رئيساً، "معرباً عن تمنياته له بالتوفيق في مهامه القادمة"، حسب وكالة الأنباء الإماراتية.

وثمن آل نهيان، "العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين، مؤكداً حرص دولة الإمارات على تعزيز هذه العلاقات في مختلف المجالات".

من جهته، هنأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في برقيتين مماثلتين، الرئيس الأمريكي المنتخب.

بدوره، بعث الملك حمد بن عيسى آل خليفة العاهل البحريني تهنئة لترامب، معربًا عن اعتزاز مملكة البحرين بالعلاقات التاريخية الوطيدة والممتدة مع الولايات المتحدة الأمريكية لأكثر من مئة وعشرين عاما، وحرصها على فتح آفاق جديدة من التعاون على المستويات كافة بما يعزز تلك العلاقات الاستراتيجية.

وأعرب عاهل البحرين عن تمنياته للرئيس المنتخب بالنجاح والتوفيق في قيادة الولايات المتحدة الأمريكية، وللشعب الأمريكي الصديق دوام التقدم والازدهار، وفق بنا.

وخالف ترامب كل التوقعات وحصل على أكثر من 270 من الأصوات الإجمالية البالغة 538 صوتاً للفوز بمنصب الرئاسة الأمريكية.

وفاز ترامب في ولايات ميشيغان وأريزونا وجورجيا ويسكنسن وإيوا وفلوريدا ونورث كارولينا ويوتاه وأيداهو وأوهايو وكنتاكي وإنديانا وفرجينيا الغربية وكارولينا الجنوبية ومسيسيبي وتينيسي وألاباما ووايومينغ وتكساس وداكوتا الجنوبية وداكوتا الشمالية ونبراسكا وأركنساس ومونتانا.

في حين فازت كلينتون التي هنأته في اتصال هاتفي، في ولاية فيرجينيا وماساتشوستس وميريلاند ونيوجيرسي وديلاوير ورود آيلاند و إلينوي ونيويورك وكونكتيكت وكاليفورنيا.

مكة المكرمة