ديلي ميرور: طائرة "يوم القيامة" النووية ستحلق في السماء قريباً

روسيا وأمريكا فقط تملكان مثل هذه الطائرات

روسيا وأمريكا فقط تملكان مثل هذه الطائرات

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 12-12-2015 الساعة 14:06
لندن – ترجمة الخليج أونلاين


قالت صحيفة ديلي ميرور البريطانية إنه مع رفض الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، استبعاد استخدام الأسلحة النووية ضد تنظيم "الدولة"، فإن الطائرة الروسية التي يطلق عليها اسم "يوم القيامة" ستكون جاهزة للتحليق في السماء الأسبوع المقبل.

وتشير الصحيفة إلى أن تهديد الصراع النووي لم يكن في يوم ما بهذه الدرجة العالية، حتى قبل نهاية الحرب الباردة وسقوط جدار برلين، ومع استعداد جميع الأطراف بدفاعاتهم وقدراتهم الهجومية، فيما قد يكون استعداداً لحدث ما أشبه ما يكون بيوم القيامة على حد وصف الصحيفة.

وتلفت إلى أن الغواصة البريطانية المسماة "الانتقام"، والمجهزة بصورايخ ترايدنت ذات الرؤوس النووية، غادرت ميناء بلايموث في جنوب غرب بريطانيا.

وتضيف الصحيفة هذا الأسبوع، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمر غواصة روسية في البحر المتوسط بإطلاق صواريخ كروز ضد معاقل مسلحي تنظيم "الدولة" في سوريا، محذراً من أن "الأسلحة عالية الدقة يمكن أن تكون مجهزة إما برؤوس نووية تقليدية أو خاصة"، كما أمر الرئيس الروسي أيضاً إجراء اختبارات على مركز القيادة الاستراتيجية المحمولة جواً على متن طائرة "اليوشن ايل-80"، على خلفية التوترات مع حلف شمال الأطلسي، التي نشأت من جراء توتر العلاقة مع تركيا، أحد أعضاء الحلف، وفقاً للصحيفة.

وستكون مهمة هذه الطائرة الحفاظ على السيطرة الجوية الكاملة على القوات الروسية المسلحة في حال وقوع حرب نووية، إذ إنها ستحمل كبار جنرالات روسيا الذين سيتولون قيادة الجيش والبحرية والقوات الجوية والسيطرة على ترسانة مرعبة من الأسلحة النووية.

ونقلت الصحيفة عن ألكسندر كومياكوف، المدير العام لمعهد البحوث في روسيا، قوله: "إن الميزة الرئيسية للطائرة المطورة (ايل-80) هي أنها (لا تُقهر)، فإن المنشآت التي تعطي الأوامر من الأرض معروفة ويمكن القضاء عليها، أما وظيفة القيادة المحمولة جواً، فإنها هدف صعب التعطيل لأنه يتنقل باستمرار".

وأضاف أن الأمريكيين يطلقون على هذا النوع من الطائرات "طائرات يوم القيامة، علماً أن روسيا والولايات المتحدة فقط من بين دول العالم تملكان مثل هذه الطائرات، لكن بريطانيا لديها آلات يوم القيامة الخاصة بها" على حد قوله.

مكة المكرمة