رئاسات العراق الثلاث تتفق على إجراء الانتخابات بموعدها

صورة تجمع الرئيس العراقي برئيس البرلمان

صورة تجمع الرئيس العراقي برئيس البرلمان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 20-12-2017 الساعة 21:24
بغداد - الخليج أونلاين


أعلن العراق، الأربعاء، أن الرئاسات الثلاث في البلاد (الجمهورية، والوزراء، والنواب) إلى جانب قادة الكتل السياسية، اتفقوا على إجراء الانتخابات المحلية والتشريعية في موعددها، المحدد بشهر مايو 2018، ردّاً على مطالب كتل سياسية بتأجيل الانتخابات.

جاء ذلك على لسان شيروان الوائلي، مستشار الرئيس العراقي، في مؤتمرٍ صحفي، عقب اجتماع الرئاسات الثلاث وقادة الكتل السياسية لبحث قضية تأجيل أو إجراء الانتخابات العامة في البلاد بموعدها.

وقال الوائلي: إن "رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، دعا إلى اجتماع للرئاسات الثلاث وقادة الكتل السياسية للتباحث حصراً حول موعد إجراء الانتخابات في البلاد".

وأوضح أنه "كان أمام الرئيس رأيان؛ الأول مع تأجيل الانتخابات بسبب وجود عدد كبير من النازحين لم يعودوا إلى مناطقهم، والآخر مع إجراء الانتخابات في موعدها المحدد باعتبارها استحقاقاً دستورياً".

شاهد أيضاً :

شاهد: 5 قتلى خلال مظاهرات وأعمال شغب بكردستان العراق

وتابع الوائلي: إن "مفوضية الانتخابات (هيئة مستقلة مرتبطة بالبرلمان) قدمت إجابة إلى رئاسة الجمهورية تؤكّد فيها أنها أمّنت جميع مستلزمات الانتخابات".

واستدرك: "وكذلك الحكومة لديها مخرج بشأن توفير الأموال الخاصة بالانتخابات حتى لو لم تقرّ الموازنة من قبل البرلمان".

وأضاف الوائلي: إن "هيئة رئاسة الجمهورية وهيئة المستشارين في الرئاسة مع إجراء الانتخابات في موعدها المحدد".

وكان تحالف القوى الوطنية اعتبر، الجمعة الماضي، أنه لا يمكن إجراء انتخابات نزيهة مع وجود نحو 3 ملايين نازح غالبيتهم في المناطق السنية شمالي وغربي البلاد.

وإجمالاً، نزح نحو 4 ملايين عراقي من منازلهم إثر اجتياح تنظيم "داعش" ثلث مساحة العراق، صيف عام 2014، وتقول الحكومة إن نصفهم عادوا إلى منازلهم حتى الآن، بعد طرد التنظيم من المناطق الحضرية بالبلاد.

وقرّرت الحكومة الاتحادية، الثلاثاء، إجراء انتخابات مجالس المحافظات (المحليات) بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية (العامة)، في الـ 12 من مايو المقبل.

مكة المكرمة