رئيس أركان الجيش: بريطانيا تترك حلفاءها يسقطون أمام داعش

الجنرال نيكولاس هوتن رئيس أركان الجيش البريطاني

الجنرال نيكولاس هوتن رئيس أركان الجيش البريطاني

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 08-11-2015 الساعة 17:27
لندن - الخليج أونلاين


انتقد رئيس أركان الجيش البريطاني الجنرال نيكولاس هوتن، الأحد، عدم تدخل بلاده العسكري ضد تنظيم "الدولة" في سوريا، معتبراً أن بريطانيا بذلك "تتخلى عن حلفائها".

وقال في تصريح لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية: "إننا نتخلى إلى حد ما عن حلفائنا، لأننا لسنا عنصراً فاعلاً بشكل كامل في قتال تنظيم الدولة الإسلامية".

ورأى الجنرال هوتن إلى أنه لا معنى على الإطلاق لتوقف عمليات القصف، التي يقوم بها الجيش البريطاني في العراق، على الحدود السورية".

لكنه في الوقت ذاته لفت إلى أن بلاده لا يمكنها الانتصار على "الأيديولوجية" عسكرياً، مبيناً أن "على المملكة المتحدة ألا تضطلع بدور عسكري حاسم، وأن ذلك مسؤولية الفاعلين الإقليميين في الشرق الأوسط، والبلدان المسلمة وجيوشها".

وكانت اللجنة البرلمانية البريطانية للشؤون الخارجية، أعلنت الثلاثاء الماضي، معارضتها لشن ضربات ضد تنظيم "الدولة" في سوريا، معتبرة في تقرير لها "أن على لندن التركيز على الجهود الدبلوماسية، لإحلال السلام فيها".

ويشن الجيش البريطاني في الوقت الراهن ضربات على تنظيم "الدولة" في العراق فقط، في إطار التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.

ويرغب رئيس الوزراء ديفيد كاميرون توسيعها لتشمل سوريا، لكنه يصطدم بعدم وجود توافق بين الأحزاب السياسية البريطانية حول المسألة، خصوصاً مع حزب العمال المعارض، الذي يرأسه جيريمي كوربين المعارض للحرب، وذلك لكي يتسنى لحزب كاميرون دعوة مجلس العموم إلى التصويت، على توسيع التدخل العسكري البريطاني إلى سوريا.

مكة المكرمة
عاجل

تيريزا ماي: مجلس الوزراء وافق على مسودة الاتفاق بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي