رئيس كوريا الجنوبية الجديد: مستعدّ لزيارة الجارة الشمالية

أدّى رئيس كوريا الجنوبية الجديد القسم اليوم الأربعاء

أدّى رئيس كوريا الجنوبية الجديد القسم اليوم الأربعاء

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 10-05-2017 الساعة 13:25


أدّى رئيس كوريا الجنوبية الجديد، مون جيه إن، الأربعاء، اليمين الدستورية، بعدما فاز بانتخابات الرئاسة، التي أجريت الثلاثاء، بفارق كبير عن أقرب منافسيه.

وقال مون جيه إن، في خطاب موجّه إلى المواطنين، ألقاه أمام البرلمان عقب مراسم تنصيبه رئيساً للبلاد، إنه سيفتح العصر الجديد الذي وصفه بأنه "للتكامل والتعايش"، متعهّداً بالالتزام بجميع المسؤوليات والمهام بصفته الرئيس الـ 19 للدولة.

وبما يخص السياسة الخارجية، أعرب الرئيس المنتخب عن استعداده للتوجّه إلى واشنطن وبكّين وطوكيو حسب الحاجة، إضافةً إلى زيارة بيونغ يانغ حال كانت الظروف مواتية.

اقرأ أيضاً :

مصدر: طهران سحبت قادة "داعش" من الموصل لتأسيس تنظيم جديد

كما أكّد مون عزمه على حل مسألة نشر منظومة "ثاد" الأمريكية للدفاع الصاروخي على أراضي بلاده؛ عبر الحوار مع واشنطن وبكين.

وأوضح أنه "من أجل حل قضية ثاد سأجري مباحثات صريحة مع الولايات المتحدة والصين".

ووصل مون إلى السلطة في وقت يشتدّ فيه التوتّر مع كوريا الشمالية، التي تمضي قدماً في برامجها النووية والصاروخية، في تحدٍّ للضغوط الأمريكية وعقوبات الأمم المتحدة.

وبحث الرئيس الجديد لكوريا الجنوبية، فور تسلّمه المنصب الرئاسي، في مكالمة هاتفية مع رئيس أركان الجيش، لي سون جين، الأحداث المتعلّقة بكوريا الشمالية.

ونقلت وكالة يونهاب الرسمية، في وقت سابق من الأربعاء، عن "لي" قوله لـ "مون"، إن الجيش الكوري الجنوبي مستعدّ للتحرّك في أي لحظة إذا "قام العدو باستفزازات".

ومن ناحية أخرى، ذكرت الوكالة نفسها أن مون عيّن، لي ناك يون، حاكم إقليم جيولا، رئيساً للوزراء، على أن يجري الإعلان عن ذلك في وقت لاحق من اليوم الأربعاء.

مكة المكرمة