رئيس وزراء اليمن يطالب الرياض بالتحقيق في أحداث عدن

رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر

رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 07-02-2018 الساعة 15:32
عدن - الخليج أونلاين


طالب رئيس الوزراء اليمني، أحمد عبيد بن دغر، الأربعاء، خلال اجتماعٍ لمجلس الوزراء، طالبَ السعوديةَ بالتحقيق في الاشتباكات التي شهدتها العاصمة المؤقتة عدن، أواخر شهر يناير الماضي، والتي وصفتها حكومته بالانقلاب.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصدرٍ حكومي، لم تذكر اسمه، قوله: إن "بن دغر دعا السعودية والتحالف العربي إلى التحقيق في أحداث عدن الأخيرة، في إشارة إلى المواجهات بين القوات الموالية للحكومة وأخرى تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي المطالب بالانفصال"، المدعوم من قبل الإمارات.

ووصف بن دغر تلك الأحداث بأنها "انقلابٌ على شرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي، وأنه تمرّد قد انتهى".

وبحسب المصدر: "عبّر رئيس الوزراء عن أسفه لفقدان العديد من العسكريّين الذين قُتلوا خلال مواجهات عدن".

اقرأ أيضاً :

ناشينال إنترست: حرب اليمن تزداد تعقيداً.. وهادي منفي في الرياض

وكانت عدن قد شهدت، منذ 28 حتى 30 من الشهر الماضي، مواجهات بين قوات الحماية الرئاسية الموالية للحكومة الشرعية، وأخرى موالية للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، أدّت إلى سقوط عشرات القتلى وأكثر من 300 جريح.

وتوقّفت المواجهات بعد دعوات من قبل التحالف العربي والرئيس اليمني بضرورة وقف إطلاق النار، في حين اتّهمت الحكومة اليمنية المجلس الانتقالي بالقيام بمحاولة انقلابية، ومهاجمة القوات الحكومية الشرعية.

ومنذ 26 مارس 2015، تقود السعودية تحالفاً عسكرياً عربياً لدعم القوات الحكومية اليمنية في مواجهة مسلّحي الحوثيين، الذين يسيطرون على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء، منذ 21 سبتمبر 2014.

مكة المكرمة