رئيس وزراء ماليزيا السابق قيد الاعتقال بسبب هذه التهم

الرابط المختصرhttp://cli.re/GJByDm

رئيس الوزراء الماليزي السابق نجيب عبد الرزاق

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 19-09-2018 الساعة 17:12
كوالالمبور – الخليج أونلاين

اعتقلت السلطات الماليزية، اليوم الأربعاء، رئيس الوزراء السابق، نجيب عبد الرزاق؛ على خلفيّة اتهامه بـ"التورّط في فضيحة فساد"، حسبما أعلنت لجنة مكافحة الفساد في البلاد.

وذكرت اللجنة عبر بيان أن "عبد الرزاق سيواجه تهماً يتعلّق بعضها بتحويل ملايين الدولارات من صندوق استثمار حكومي إلى حسابه الشخصي".

وأشارت إلى أنه "سيواجه الاتهامات بموجب بند في قانون اللجنة يتعامل مع تهم استغلال المنصب من أجل الكسب غير المشروع"، مؤكّدة أنه مُحتجز حالياً بمدينة بوتراجايا، وسيمثل أمام محكمة في كوالالمبور، غداً الخميس.

ويُتّهم عبد الرزاق باختلاس أموال من "صندوق التنمية الماليزي" (1MDB) الحكومي، فضلاً عن اتهامات بتبييض أموال، كما أنه تعرّض وأسرته للكثير من التدقيق منذ هزيمته في الانتخابات، التي جرت في مايو الماضي.

وتقول الحكومة الجديدة برئاسة مهاتير محمد، إنها ترغب في استعادة أموال تم اختلاسها من الصندوق، حيث صدرت ادعاءات بتحويل 681 مليون دولار عبر كيانات مرتبطة بالصندوق إلى 5 حسابات شخصية مصرفية لنجيب.

ولازمت الفضيحة الرجل في السنوات الثلاث الأخيرة له بالحكم، الذي استمرّ نحو 10 سنوات، وكانت من أسباب إطاحة الناخبين به من السلطة.

ويعاقب القانون الماليزي مرتكب جريمة "تبييض الأموال" بالسجن لمدة تصل إلى 15 عاماً، وغرامة لا تقلّ عن 5 أضعاف مبلغ تبييض الأموال.

مكة المكرمة