رئيس CIA الجديد: إيران أكبر دولة راعية للإرهاب

المرشح الجديد لرئاسة الاستخبارات المركزية الأمريكية مايك بومبيو

المرشح الجديد لرئاسة الاستخبارات المركزية الأمريكية مايك بومبيو

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 18-11-2016 الساعة 20:28
واشنطن - الخليج أونلاين


وصف الرئيس الجديد لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه)، مايك بومبيو، إيران بأنها أكبر دولة راعية للإرهاب.

وقُبيل تعيينه رئيساً لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، قال بومبيو، في آخر تغريدة له عبر حسابه على موقع "تويتر"، الخميس، إنه يتطلع إلى "إلغاء الاتفاقية الكارثية مع أكبر دولة راعية للإرهاب"، في إشارة إلى الاتفاق النووي مع إيران.

وعُيّن الرئيس الجديد لوكالة الاستخبارات المركزية، خلفاً لـ"جيمس كلابر" بعد استقالته من منصبه، ويشتهر بومبيو بمواقفه اليمينية المتشددة، تجاه الكثير من القضايا الدولية والإقليمية وينتقد إدارة أوباما بشدة على تعاملها مع العديد من الملفات، من أهمها المتعلقة بالشرق الأوسط.

وترتبط إدارة الاستخبارات القومية بالرئيس الأمريكي مباشرة، ويضطلع المدير بمهمة مراقبة أداء عدد من الجهات الاستخباراتية والأمنية مثل: مجلس الأمن القومي، ومجلس الأمن الداخلي، ووكالة الاستخبارات المركزية (CIA)، ومكتب التحقيقات الاتحادي (FBI).

ومكتب مدير الاستخبارات القومية من صلاحيات الرئيس الأمريكي مباشرة، وهو واحد من 16 مؤسسة تشكل مجتمعة "مجلس الأمن القومي" للبيت الأبيض.

ويوم الجمعة، أعلن الفريق الانتقالي للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، رسمياً، عن اختياراته لمناصب رئيس الاستخبارات المركزية ومستشار الأمن القومي ووزير العدل.

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن مصادر مطلعة من داخل فريق ترامب الانتقالي قولها: إن "ترامب رشح مايك بومبيو، عضو مجلس النواب الجمهوري المحافظ عن ولاية كنساس، لتولي منصب رئيس الاستخبارات المركزية الأمريكية، والجنرال المتقاعد مايكل فلين لتولي منصب مستشار الأمن القومي، وجيف سيشنز السيناتور عن ولاية ألاباما لتولي وزارة العدل".

اقرأ أيضاً :

الصحف الغربية تتشاءم من فوز ترامب: أوروبا تقاتل وحدها!

وتحتاج اختيارات ترامب إلى موافقة من الكونغرس، يتوقع أن تكون سهلة في ظل سيطرة الجمهوريين على أغلبية مجلسي النواب والشيوخ.

وفي تغريدات سابقة، اعتبر بومبيو أن "توسيع العقوبات على برنامج التسلح الإيراني يعد أمراً أساسياً لحماية أمريكا".

وانتقد تعامل إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع طهران، قائلاً: إن "إيران تتخذ رهائن أمريكيين، وحلفاؤهم يقصفون السفن الحربية الأمريكية، في حين تعمل قيادتنا بقوة لإخراج الاقتصاد الإيراني من مأزقه".

مكة المكرمة
عاجل

ليبرمان في مؤتمر صحفي: قتيل إسرائيلي و44 جريحاً حصيلة المواجهة الأخيرة مع غزة

عاجل

ليبرمان في مؤتمر صحفي: وقف الحرب في غزة هو استسلام للإرهاب

عاجل

ليبرمان في مؤتمر صحفي: لن أستمر في البقاء في منصبي

عاجل

الإذاعة الإسرائيلية: وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان: لقد قررت الاستقالة من منصبي وسأدعو لانتخابات عامة